تعرف على الإطار

تعرف على الإطار

أ. أساسيات

ما هو الإطار؟

الإطار عبارة عن حاوية على شكل حلقة تحتوي بالغالب على هواء. الإطار يحيط بحافة العجلة لنقل حمولة المركبة عبرها إلى الأرض ولتوفير قوة الجر على الطريق، مثل تلك الخاصية نجدها بالسيارات والدراجات الهوائية.

معظم الإطارات عبارة عن هياكل منفوخة بالهواء المضغوط، والتي توفر أيضاً وسادة مرنة تمتص الصدمات بينما يتدحرج الإطار على التضاريس الخشنة للطريق. للإطارات نقشة دعسة مصممة لتتناسب مع وزن المركبة وتحمل الطريق التي تمشي عليه وذلك من خلال توفير ضغط لا يشوه الطريق بشكل كبير. تعتبر الإطارات جزءًا لا يتجزأ من نظام تعليق المركبات وهي الوسيط بين السيارة والطريق. وهناك حقيقة مهمة للغاية يتم نسيانها دائماً وهي أن المركبة يحملها الهواء المضغوط داخل الإطار وليس بواسطة الإطار نفسه. ولهذا السبب من المهم للغاية الحفاظ على الضغط المطلوب لرفع السيارة ولزيادة الاستفادة من أداء الإطار إلى أقصى حد.

تصنيف الإطارات

ب. تصنيف

 هناك عدة تصنيفات مختلفة للإطارات مثل :

١.على أساس البناء ومكوناته

أ. إطار التحيز

يعتبر إطار التحيز متميز بالبناء لطبقاته الداخلية. طبقة الإطار هي طبقة داخل الإطار يمكن بناؤها من مواد مختلفة بما فى ذلك المطاط، الصلب، النايلون، والالياف الزجاجية، وربما تتكون من مزيج من هذه المواد.

ب. إطار النايلون المدعم

يبدأ إطار التحيز المربوط بحزامين أو أكثر حيث يتم ربط أحزمة التثبيت فيها مباشرة تحت الدعسة. يوفر هذا البناء قيادة أكثر سلاسة تشبه إطار النايلون، مع تقليل مقاومة الدوران لأن الأحزمة تزيد من صلابة الدعسة.

ت. الإطارات الشعاعية

تحتوي الإطارات الشعاعية على اسلاك من الدثرة الى الدثرة الأخرى للجانب الثاني موضوعة بالتوازي وبزاوية 90 درجة باتجاه دوران الإطار.

تحتوي معظم اطارات الشاحنات المتوسطة والثقيلة على طبقة إطار احادية من الصلب. كما ان معظم اطارات الشاحنات الصغيرة، والمتوسطة، والشعاعية الكبيرة غالبا ما يوضع فيها عدد من الأحزمة من الصلب تصل الى أربعة. يشار الى الحزام الخارجي لإطارات الشاحنات المزودة بأربعة أحزمة بالطبقة الحامية التي تضاف الى الإطار لمنع الجروح والصدأ من إتلاف الأحزمة الهيكلية الداخلية. غالبا ما تكون الطبقة الحامية عبارة عن سلك كبير وبسمك اكبر مما هو موجود في أحزمة العمل الاساسية وطبقات الهيكل.

ث. الاطارات الصلبة

ان العديد من الإطارات المستخدمة في التطبيقات الصناعية والتجارية غير هوائية أي لا يوجد لديها لملئه بالهواء المضغوط. ويتم تصنيعها من المطاط الصلب والمركبات البلاستيكية بعملية التشكيل. تشمل الإطارات الصلبة تلك المستخدمة في ماكينات جز العشب، وألواح التزلج، وعربات الجولف، والدرجات البخارية، والعديد من المركبات الصناعية الخفيفة، والعربات، والمقطورات. وأحد التطبيقات الاكثر شيوعا للإطارات الصلبة هي معدات مناولة المواد (الرافعات الشوكية). ويتم تثبيت هذه الإطارات عن طريق آلة الضغط الهيدروليكية.

ج. الإطارات الخالية من الهواء

الإطارات الخالية من الهواء وهي التي لا يدعمها ضغط الهواء. يتم استخدامها على بعض المركبات الصغيرة مثل مركبة جز العشب وعربات الغولف الآلية. كما أنها تستخدم في المعدات الثقيلة مثل الجرافات الخلفية التي يلزم تشغيلها في مواقع البناء، حيث تكون مخاطر ثقوب الإطارات عالية. ان الإطارات المكونة من رغاوى البولي يورثين تكون ايضا مصنوعة من أجل الدراجات والكراسي المتحركة.

٢. على أساس الهيكل

  • ا. نايلون
  • ب . حزام الصلب
  • ت. حديد كامل
  • ج . حزام البوليستر الرايون
  • ح . أشياء آخرى

٣.على أساس التطبيق

  • ا. شاحنة / باص
  • ب. سيارة الركاب
  • ت. 2/3 عجلات
  • ث. خارج الطريق
  • ج. جوي
  • ح. تخصصى
  • خ. دراجة
  • د. شاحنة خفيفة
  • ر. زراعي

٤. على أساس النمط التصميمى.

  • ا. مقابض
  • ب. مضلع
  • ج. شبه مقابض

التطبيقات

تصنف الإطارات الى عدة أنواع قياسية، وذلك على أساس نوع المركبة التي تخدمها. تختلف المواد الخام والمعدات على حسب نوع الإطار، ومن الشائع أن تتخصص مصانع الإطارات في واحد أو أكثر من أنواع الإطارات. في معظم المصانع التي تصنع إطارات الركاب والإطارات الشعاعية للشاحنات الصغيرة تكون منفصلة ومتميزة عن تلك التي تصنع إطارات الطائرات أو إطارات الطرق الوعرة.

١. مركبات الركاب والشاحنات الخفيفة

•اطارات كل المواسم

تم تصميم إطارات كل المواسم بمطاط يبقى مرناً في الطقس الدافئ والبارد. كما تم تصميم الدعسة لإعطاء ثباتًا في الثلج ودفع الماء بعيدًا، مما يساعد على توفير إطارات كل المواسم المناولة الكافية في ظروف الطقس المختلفة.

•إطارات جميع التضاريس

الإطارات متعددة التضاريس هي نوع من أنواع إطارات السيارات الأكثر شيوعًا في السيارات ذات الدفع الرباعي. ان الهدف من استخدام إطار لجميع التضاريس إلى توفير حل وسط جيد بين قدرات القيادة على الطرق الوعرة وإمكانية القيادة على الطرق المعبدة.

•الإطارات منخفضة الجدار

الإطارات منخفضة الجدار هي تلك التي جدارها الجانبي أقصر من الإطار التقليدي وذات مداس أوسع. عندما تنظر إليها مباشرة من الجانب، فإن المسافة بين حافة الإطار والعجلة تكون أقصر. يعبر المصنعون عن ارتفاع الجدار ب “نسبة الارتفاع" والتي تظهر كجزء من رقم الإطار المكتوب على الجدار الجانبي للإطار.

•إطارات الطين

إطارات الطين هي نوع من أنواع إطارات السيارات التي تستخدم بشكل خاص في عبور الأسطح الموحلة. في بعض الأحيان تسمى إطارات التضاريس الطينية، هذه الإطارات مصنوعة بمميزات خاصة لتعزيز قدراتها أثناء القيادة.

•اطارات الأداء

إطارات الأداء عادة ما تكون إطارات منخفضة الجدار مع كتل مداس كبيرة لامساك الطريق الجاف والقبضة. عادة ما توجد في السيارات الرياضية لأنها مصممة للتعامل مع السرعات العالية والمنعطفات.

•إطارات الثلج / الشتاء

إطارات الثلج التي تسمى أيضاً إطارات الشتاء هي إطارات مصممة للاستخدام على الثلج والجليد. تتميز إطارات الثلج بتصميم المداس ذو فجوات أكبر من الإطارات الموجودة في الإطارات الصيفية، مما يزيد من قوة السحب على الثلج والجليد. من مميزات إطارات الثلج أنها لديها كمية كبيرة من التروس، التي تساعد الدعسة على مسك الثلج. هي ايضا مصممة من المطاط اللين الذي لا يتشقق عندما تنخفض درجات الحرارة، وبالتتالي تقود الى سحب أفضل في الثلج وأثناء الشتاء.

•إطارات المقطورة الخفيفة

ان اطارات المقطورة الخفيفة تستخدم على الطرق العامة وغالبا ما تكون إطاراتها مختلفة عن تلك التي نشاهدها على السيارات. غالباً ما تكون من النايلون بدلاً من الإطارات الشعاعية، وغالباً يكون لها نمط مختلف عن إطارات الطرق العادية. لا يتم تصنيعها للحصول على سحب عالٍ في معظم الحالات كما في السيارات، لأنه في معظم الحالات لا يكون من الضروري أن تكون إطارات المقطورة جيدة للسحب مثل تلك التي في السيارة التي تسحب المقطورة.

•الإطارات المقاومة

تم إدخال العديد من التصميمات المبتكرة التي تسمح بالقيادة بأمان وبدون هواء في الاطارات لنطاق محدود وبسرعة محدودة. تتميز هذه الإطارات عادةً بجدران جانبية قوية تدعم الحمل عليها. وثمة نهج آخر هو هيكل دعم إضافي مثبت على الحافة داخل الإطار المضغوط الذي يتحمل الحمل في حالة حدوث فقدان الهواء.

ومن عيوبه أن العديد من الإطارات المقاومة لا يمكن إصلاحها في حالة حدوث ثقب. ويرجع ذلك إلى قيام الشركة الصانعة للإطار بإخبار صناع السيارات بأن الحالة التي يوجد فيها ثقب في الجدار الجانبي لا يمكن تحديدها بسبب الجدار الجانبي المضغوط. قد تسمح بعض العلامات التجارية بإصلاح واحد للإطارات المقاومة، بينما لا يسمح البعض الآخر بذلك.

•الإطارات الاحتياطية

تحمل بعض المركبات إطارًا احتياطيًا مثبتًا بالفعل على عجلة، لاستخدامه في حالة وجود حاجة. الاطارات الصغيرة، أو الإطارات الاحتياطية "الموفرة للمكان" هي أصغر من الإطارات العادية لتوفيرها مساحة صندوق أمتعة السيارة، وأميال الغاز، والوزن، والتكلفة. ان الإطارات الاحتياطية الموفرة للمكان لها عمر متوقع قصير ومعدل سرعة منخفض، غالباً ما يقل عن 60 ميل في الساعة (97 كم / ساعة).

٢.إطارات الشاحنات الثقيلة:

يشار إلى الإطارات الثقيلة أيضًا باسم إطارات الشاحنات / الحافلات. هذه هي الإطارات المستخدمة في المركبات مثل شاحنات الشحن التجارية، الشاحنات القلابة، وحافلات الركاب. يتم تصنيف إطارات الشاحنات إلى فئات فرعية وفقًا لموضع المركبة مثل التوجيه ومحور التدوير والمقطورة. تم تصميم كل نوع مع التعزيزات ومركبات المواد وأنماط المداس التي تعمل على تحسين أداء الإطارات. المفهوم الجديد نسبيا هو استخدام "Super Singles" أو Wide Singles. بشكل عام في الوضع المزدوج، يوجد إطاران لكل موضع، يتراوح عرض كل منهما بين 275 ملم و295 ملم. يستبدل Super Single الإطارين بإطار واحد، يبلغ عرضه عادة 455 مم. هذا يسمح لأن يكون الاتصال بالأرض أقل ويزيل أيضا جدارين جانبية. الي جانب وفورات الوزن التي تبلغ حوالي 91 كيلوغراما (200 رطل) لكل محور، فإن هذا يتيح للمركبات استخدام هذه الأدوات لتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود.

٣.اطارات الطرق الوعرة:

تشتمل إطارات الطرق الوعرة (OTR) على جميع الإطارات التي لا تعمل على الطرق الإسفلتية، مثل تركيبها على مركبات البناء (اللوادر ذات العجلات، والجرافات، والرصاصات، والماسحات)، وعلى الطائرات، وعلى مركبات التعدين، وعلى آلات الغابات. يمكن أن تكون إطارات OTR إما نايلون أو بنية نصف قطرية على الرغم من أن الصناعة تتجه نحو زيادة استخدام النوع الشعاعي. تم تصنيع إطارات Bias OTR مع عدد كبير من أحزمة التسليح لتحمل ظروف الخدمة الشديدة والأحمال العالية.

٤.الإطارات الزراعية وإطارات التعويم الوعرة:

يشمل تصنيف الإطارات الزراعية الإطارات المستخدمة في المركبات الزراعية، وعادة ما تكون الجرارات والمركبات المتخصصة مثل الحاصدات. تحتوي العجلات المدفوعة على مقابض عميقة جدًا ومتباعدة على مسافات واسعة للسماح للإطار بالسيطرة على التربة بسهولة . للقيادة على الطرق الوعرة في سيارة ركاب، مثل في الطين أو الرمال أو الثلوج العميقة ، عادة ما تستخدم إطارات عالية التعويم. لا تتشابه إطارات التعويم مع إطارات كل المواسم، حيث إنها مصممة للسرعات المنخفضة والاستعمال على الطرق الوعرة بدلًا من الطرق المغطاة بالطرق والمغطاة بالثلوج. كما تساعد إطارات التعويم السحب في البيئات المستنقعية وحيث يكون ضغط التربة مصدر قلق، اذ تتميز بآثار كبيرة على ضغوط منخفضة لنشر المنطقة التي يلتقي فيها المطاط مع الأرض. الإطارات الناعمة مفيدة بشكل خاص حيث تتكون الأرض من جسيمات فضفاضة يمكن أن تشردها المقابض. على الرغم من أن الضغط المنخفض يحسن الجر في العديد من أنواع التضاريس، قد يلزم إجراء تعديلات على الأسطح الصلبة مثل الطرق المعبدة وغير الممهدة. إن المركبات التي تستخدم إطارات التعويم لتسلق الصخور تكون عرضة للفشل اذ ينبثق فيها الإطار من العجلة مسببا انكسار للدثرة.

٥.اطارات السباق

تتميز إطارات السباقات بأنها متخصصة للغاية وفقًا لظروف سباق السيارات ومضمار السباق. يتضمن هذا التصنيف إطارات لسباقات السحب، Auto-x ، الانجراف ، Time Attack ، Road Racing - بالإضافة إلى إطارات سباق السوق الكبيرة لسباقات الفورمولا واحد ، IndyCar ، NASCAR ، V8 Supercars ، WRC ، MotoGP وما شابه ذلك. يتم تصميم الإطارات خصيصًا لمسارات سباق محددة وفقًا لظروف السطح وحمولة المنعطفات ودرجة حرارة المضمار. وغالباً ما يتم تصميم إطارات السباق نحو أهداف ذات حد أدنى من الوزن، لذلك فإن الإطارات لمسافة 500 ميل (800 كلم) قد تستخدم لمسافة 100 ميل فقط (160 كم) قبل تغيير الإطارات. يستثمر بعض صانعي الإطارات بشكل كبير في تطوير إطارات السباق كجزء من استراتيجية التسويق الخاصة بالشركة وطريقة للإعلان لجذب العملاء. وتسمى إطارات السباق المستخدمة في بعض المضامير بالملساء. عندما يكون المضمار رطبًا، يستخدم السائق الاطارات نصف ملساء وعندما يتم تجفيف الطريق يتم استخدام الاطارات الملساء. إطارات السباق غالبًا ليست قانونية للاستخدام العادي للطرق السريعة.

٦.الاطارات الصناعية

يعتبر تصنيف الإطارات الصناعية شاملا لكل الفئات، ويشتمل على إطارات هوائية وغير هوائية لمعدات صناعية وإنشائية متخصصة مثل الرافعات الشوكية وشاحنات تحميل ورفع البضائع.

٧.اطارات الدراجات

يشمل هذا التصنيف جميع أشكال إطارات الدراجات، بما في ذلك إطارات السباق على الطرق، وإطارات الدراجات الجبلية، وإطارات الثلج، والإطارات الأنبوبية، والمستخدمة أيضًا مع المركبات الأخرى التي تعمل بالطاقة البشرية.

٨.اطارات الطائرات

تم تصميم إطارات الطائرات لتحمل الأحمال الثقيلة للغاية لفترات قصيرة. يزيد عدد الإطارات المطلوبة للطائرات مع وزن الطائرة (لأن وزن الطائرة يجب أن يتم توزيعه بشكل أفضل). تم تصميم أنماط مداس الإطارات في الطائرات من أجل تسهيل الاستقرار في ظروف الرياح المتقاطعة العالية، وتوجيه الماء بعيدًا لمنع الانزلاق، والمكابح.

٩.اطارات الدراجة النارية

إطارات الدراجات النارية هي الجزء الخارجي من عجلات الدراجات النارية، تعلق على الحافات، وتوفر السحب، وتقاوم التآكل، وتمتص عدم انتظام السطح، وتسمح للدراجة النارية بالانعطاف عن طريق التوجيه المضاد. إن رقعتي الاتصال الخاصة بالإطارات هما اتصال الدراجات النارية بالأرض، وبالتالي فهي أساسية لسلوك التعليق في الدراجة النارية، وتؤثر بشكل خطير على السلامة، والفرملة، والاقتصاد في استهلاك الوقود، والضوضاء، وراحة الركاب.

٢٠٥= عرض الاطارات

عرض الإطارات الخاصة بك ، في ملليمتر ، تقاس من جدار إلى جدار جانبي.

٥٥ = نسبة الارتفاع

هذه هي نسبة الارتفاع في الإطارات إلى عرضها، معبرًا عنها كنسبة مئوية. تشير نسبة العرض إلى الارتفاع 55، على سبيل المثال، إلى أن ارتفاع الإطارات يبلغ 55٪ من عرضه (عرض المداس) .

١٦= قطر العجلة

قطر (الارتفاع) للعجلة بالبوصة.

٩١ = مؤشر الحمل

يرتبط مؤشر الحمولة الخاص بإطار بالقدرة الاستيعابية القصوى (بالكيلوغرام). ستجد تصنيف الحمل على يمين القطر. وهنا يشير مؤشر الحمل 91 يعني أن حمل الإطار يصل الى 615 كيلوجرامًا من الوزن . يجب النظر إلى تقييمات التحميل وتقييمات السرعة معًا عند شراء إطار. تذكر أيضًا التحقق من توصيات الشركة المصنعة.

W = تقييم السرعة

معدل السرعة هو السرعة القصوى للمركبة عندما يتم نفخ الاطار بشكل صحيح واستخدامه بالحمل المحدد. معدل السرعة هو الحرف الموجود في نهاية الجدار الجانبي، بعد رقم مؤشر الحمل. على سبيل المثال ، تبلغ سرعة السيارة من السرعة V أقل من 240 كم / ساعة . عند شراء إطارات جديدة ، تأكد من مطابقة تصنيف السرعة مع قدرات سرعة المركبة.

تصنيف سائر للإطارات

وضعت سائر تصنيفا خاصا بها لتسهيل المقارنة بينها عند الشراء مبنيا على المعلومات المقدمة من الوكلاء المحليين وما هو متعارف عليه في السوق المحلي.

تنقسم الإطارات الى الآتي:

• إطارات الافراد ويندرج تحتها:

1. إطارات السيارات (Passenger Car) وهي إطارات السيارات الاعتيادية.

2. إطارات مقاومة للإصابة (Run Flat) وهي التي ممكن مواصلة الرحلة عليها عند تعرضها لإصابة قبل التوقف لتغييرها.

3. إطارات الاستخدامات الخاصة (SUV) وهي التي تستخدم في السيارات العائلية او ذات الاستخدام الخاص.

4. إطارات الفان (Van) وهي التي تستخدم لسيارات الفان.

• إطارات الشاحنات والباصات (Truck & Bus)

1. تيوبلس

2. تيوب

• إطارات الشاحنات الخفيفة (Light Truck)

1. تيوبلس

2. تيوب

• إطارات الطرق الوعرة (OTR) وتدعى أحيانا إطارات المعدات الهندسية أو الانشائية والتي تستخدم بالطرق غير المسفلتة.
• الإطارات الصناعية (Industrial) وهي التي تستخدم في المعدات الصناعية

1. تيوبلس

2. تيوب

3. الصلبة