تجديد الاطارات

تجديد الاطارات

1. تجديد الاطارات

هي العملية التي يتم بموجبها اختيار الإطارات المستعملة المنتقاة بعناية، والتي يطلق عليها "هياكل"، ووضع مداس جديدًا لها. يتم استخدام هياكل إطارات سليمة مختارة بعناية لإعادة تجديدها. اذ يتم ازالة المداس المستخدم ووضع مداس جديد يلصق بالهيكل في عملية مشابهة جدًا لتصنيع الإطار الجديد. توجد هناك تقنيات مختلفة للقيام بذلك، لكن الهدف النهائي هو نفسه دائمًا -وضع مداس جديد على الهيكل باستخدام الحرارة والوقت والضغط. يتم تجديد الاطارات في المملكة العربية السعودية للمركبات التجارية فقط ولا يشمل ذلك سيارات الركاب.

2. كيف يتم تجديد الاطارات؟

الغاية من تجديد الإطارات هو إطالة استخدام العمر الإنتاجي للإطارات المستخدمة بإضافة مواد جديدة.

في معظم الحالات، يكون المداس هو الجزء الوحيد من الإطار الذي يستهلك. وإذا كان هيكل الإطار لا يزال سليما، فإن استبدال المداس المستهلك يجعله مقبول بيئيًا واقتصاديًا. خصوصا وأن بناء الإطار قد تم إنتاجه بالأساس ليكون قادرًا على الاداء لأكثر من مرة. وفي حين يتم تجديد إطارات السيارات مرة واحدة فقط، إلا أن إطارات المركبات التجارية غالباً ما يتم تجديدها مرتين أو ثلاث مرات وإطارات الطائرات عدة مرات قد تصل الى 12 مرة.

بعد الفحص المبدئي للإطارات المستخدمة يتم الحكم على قبولها للتصنيع، تتم إزالة المداس القديم الغير مرغوب فيه بعملية تدعى التقشير التي تعنى بالمظهر الجانبي والملمس السطحي للهيكل استعدادا لتركيب المداس الجديد.

بعد الفحص المبدئي للإطارات المستخدمة يتم الحكم على قبولها للتصنيع، تتم إزالة المداس القديم الغير مرغوب فيه بعملية تدعى التقشير التي تعنى بالمظهر الجانبي والملمس السطحي للهيكل استعدادا لتركيب المداس الجديد.

إن وضع مداس جديد وأحيانا قشرة جانبية هو المرحلة التالية بعملية تدعى البناء. هناك طريقتان رئيسيتان لبناء الإطار المجدد وهما التصنيع بالطريــــــــقة الساخنة والتصنيع بالطريقة الباردة. يتم وضع المداس الجديد غير المفلكن على الهيكل، عادة باستخدام جهاز خاص بذلك، في طريقة التصنيع الباردة يتم وضع مداس جاهز على الهيكل مباشرة وذلك عندما يكون المشغل مقتنعا بأن جميع المعايير قد تم استيفائها لتجهيز الهيكل فإنه ينتقل إلى عملية الفلكنة.

تتم عملية الفلكنة بطرق مختلفة، ففي التصنيع بالطريقة الساخنة يتم بناء الهيكل بوضع شرائح من المطاط الغير مفلكن مباشرة على الهيكل ثم توضع في القالب وتسخن تحت الضغط، بصورة مشابهة لتلك المستخدمة لتصنيع الإطارات الجديدة. أما في طريقة التصنيع الباردة فان عملية الفلكنة تتم في الفرن. يتم تجديد إطارات السيارات حصرا باستخدام عملية التصنيع الساخنة كما يمكن تجديد إطارات المركبات التجارية باستخدام أي من الطريقتين. تشكل الخواص الفيزيائية لتغير المداس والمواد الموضوعة حديثًا رابطة كيميائية دائمة مع الهيكل مكونة إطارا جديدا.

بعد التصنيع، يتم إجراء فحص نهائي لاستبعاد أي خلل قد يؤدي إلى تعطيل الخدمة أو سلامة المستخدم. يتم رفض وإلغاء الإطارات غير المقبولة.

3. هل يستخدم أي شخص فعليًا الإطارات المجددة؟

نعم، يتم تجديد ما يقرب من نصف إطارات الشاحنات والحافلات العاملة على طرق الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة وأوربا وتعمل بأمان كامل، في الواقع، جميع الشركات المصنعة للإطارات الرئيسية بدون استثناء تصنع إطاراتها لأعمار متعددة، مما يعني أنها مصممة بحيث يتم تجديدها. وعليه فأن عدم تجديدها يمثل خسارة في القيمة المدفوعة للإطار الجديد.

كما يتم استخدام الاطارات المجددة على سيارات الركاب في جميع أنحاء المملكة المتحدة -ليس فقط للمركبات القياسية ولكن للمركبات عالية الأداء وحتى للسيارات الرياضية.

كما يتم استخدام الاطارات المجددة في الطيران المدني والعسكري ويتم تجديدها عدة مرات. تستخدم كل خطوط طيران تجارية إطارات تم تجديدها، وفي الواقع فإن أكثر من 90٪ من جميع إطارات الطائرات يتم تجديدها.

4. هل يمكن القيادة بسرعة عادية باستخدام الإطارات المجددة؟

نعم بالطبع. فكرة أن الإطارات المجددة لا يمكن استخدامها في سرعات الطرق العادية هي خرافة كاملة. يتم تقييم سرعة جميع اطارات سيارات الركاب (باستثناء عدد قليل من الإطارات الشتوية والطرق الوعرة) على الأقل إلى S (180 كم -112 ميل في الساعة) ويصنف العديد منها على أنها عالية مثل 240) V كم -149 ميل في الساعة(

5.لماذا تستخدم الإطارات المجددة؟

  • سلامة

يتم تصنيع الإطارات المجددة وفقاً للمعايير العالية باستخدام فنيين ذوي مهارات عالية وآلات متطورة.

  • اقتصاد

يمكن للإطارات التي تم تجديدها أن تقوم بأداء مماثل للإطارات التي لم يتم تجديدها أبداً، وبذلك يتم توفير كبير في التكلفة العالية للإطارات الجديدة.

يجب أن نتذكر أن كل شركة مصنعة رئيسية لإطارا الشاحنات، بدون استثناء، تصنع إطاراتها لأعمار متعددة، مما يعني أنها مصممة أصلا بحيث يتم تجديدها. لذلك عندما لا يقوم المالك أو مدير الأسطول بإعادة تجديد إطارات مركباته، فإنه ببساطة يرمي المال

  • بيئة

تعمل الإطارات المعاد تدويرها في الخدمة على تقليل حجم المواد الخام اللازمة لتصنيع إطار جديد. يتضمن هذا انخفاضًا واضحًا في استخدام النفط لهذا الغرض. في الواقع، قدرت وكالة حماية البيئة الأمريكية توفيرًا أكبر من 70٪ من النفط المستخدم في إعادة التجديد مقارنةً بالإطارات الجديدة. وهذا يعني أيضا تخفيضات كبيرة في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

إن التجديد صديق للبيئة للغاية وينبغي اعتباره أفضل خيار بيئي عملي لإعادة تدوير الإطارات. وبخلاف الأشكال الأخرى لإعادة تدوير الإطارات أو التخلص منها، فإن التجديد لا يؤدي ببساطة إلى تأجيل التخلص النهائي من الإطار، ولكنه يساهم بنشاط في تقليل كمية الإطارات المستخدمة وبالتالي توفير الموارد الطبيعية القيمة.

6. ماذا عن كل المطاط الذي نراه على جانب الطرق السريعة؟ ألا يأتي من الاطارات المجددة؟

كلا، من المحتمل أن يأتي هذا من إطار جديد ايضا، والحقيقة هي أن معظم حالات فشل الإطار ناتجة عن الصيانة غير الصحيحة للإطارات. إذا لم يتم فحص الإطارات بشكل منتظم بحثًا عن أي ضرر أو نقص / تضخم، فمن المحتمل أن تفشل في الاداء ولا يهم ما إذا كانت إطارات مجددة أو إطارات جديدة.

7. أرغب بتجديد إطارتي، كيف أبدأ؟

بإمكانك تجديد إطارات الشاحنات التجارية الخفيفة أو الثقيلة فقط. وتمنع الأنظمة في المملكة العربية السعودية تجديد إطارات الركاب.

لطلب تجديد الإطارات قم بتعبئة الطلب في هذا الموقع (انقر هنا)، وبعد ذلك:

  • 1. يقوم فني المبيعات لمصنع الرياض لتجديد الاطارات بالتنسيق معكم لفحص الإطارات بموقعكم
  • 2. بعد الفحص يجهز فني المبيعات أمر العمل لموافقتكم
  • 3. تنقل الإطارات للمصنع للفحص التالي والتصنيع
  • 4. تعاد لكم الاطارات المرفوضة في الفحص أو التصنيع
  • 5. تسلم الإطارات المجددة مع الفاتورة بعد الدفع