مفردات الإطارات

مفردات الإطارات

جمعت هذه المفردات من مصادر علمية وأخرى مختلفة ومن واقع التجارب والخبرة لمصنع الرياض لتجديد الإطارات وهي:

1.شيخوخة الإطار

يمكن أن تؤثر مجموعة متنوعة من العوامل على تقدم عمر )شيخوخة) الإطارات وهي: الرطوبة والأشعة فوق البنفسجية والحرارة والبرودة وما إلى ذلك.

من أجل تجنب انخفاض الأداء ، يتم خلط مواد مع المطاط لإبطاء عملية الشيخوخة بشكل كبير. ومع ذلك، يجب استبدال الإطارات القديمة بمجرد ملاحظة ظهور الشيخوخة على الجدار الجانبي. إن تقدم العمر عملية طبيعية للمطاط، وخلالها تتغير مرونته وتماسكه.

2.فقدان الهواء

إن الكلمات "فقدان الهواء" تجعلنا نفكر فوراً في فقدان الهواء المفاجئ أو الواضح أو التدريجي، ومثل ذلك الذي يسببه الثقب المفاجئ.

ومع ذلك، ينخفض ضغط الهواء باستمرار حتى بدون أي تأثير خارجي، حيث أن البطانة الداخلية للإطار لا يمكن أن تكون غير نافذة تمامًا 100٪. تنطبق القاعدة التالية: تحقق من ضغط الإطار في كل مرة تقوم فيها بالتزود بالوقود. وهذا ممكن أيضا عندما ملئ الإطارات بغاز خاص (مثل النيتروجين). ومع ذلك، فإن تأثير هذا الغاز يتلاشى تدريجياً عند مزجه بالهواء العادي.

3.ضغط جوي

يعتبر ضغط الهواء الصحيح مهمًا للغاية بالنسبة إلى المسافة التي يقطعها الإطار ولعمره، بالإضافة إلى سلامة القيادة. إذا كان ضغط الهواء في الإطارات منخفضًا جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى ضعف توزيع الوزن وارتفاع درجة الحرارة، أو حتى خطر انفجار الإطار. بالإضافة إلى ذلك، يتم زيادة مقاومة الدوران، مما يؤدي إلى زيادة في استهلاك الوقود. وقد أظهرت الدراسات المنتظمة أن حوالي واحد فقط من كل أربع سيارات على الطريق لديه ضغط هواء صحيح. يوجد ضغط الهواء الموصى به من قبل الشركة المصنعة في دليل تعليمات المركبة، وكذلك على غطاء تعبئة الوقود أو على جانب الباب. يجب فحص ضغط الهواء عند كل زيارة لمحطة الخدمة، أو على الأقل كل أربعة أسابيع. يجب التحقق من الإطارات عندما تكون باردة، حيث أن الإطارات الدافئة لها ضغط أعلى. لذلك: لا تقم بتخفيف ضغط الهواء من إطار دافئ! في ظروف معينة، تتطلب الإطارات العريضة ضغط هواء مختلفًا عن الإطارات القياسية، في هذه الحالة، يجب مراعاة المعلومات الموجودة في دليل المستخدم أو من جهة وكيل الإطارات.

4.نوط المنيوم

جنوط ألمنيوم هي العجلات المصنوعة من سبائك الألومنيوم -وليس من الألومنيوم النقي.الألمنيوم النقي يكون ضعيفًا للغاية و لا يعطي القوة المطلوبة ومواجهة تحديات القيادة على الطريق.

على النقيض من العجلات الفولاذية، تتوفر العجلات المعدنية بأي حجم أو عرض تقريبًا، ويمكنك الحصول على 22 أو 23 أو 24 بوصة مقاسات العجلات-المعدنية.

العجلات المعدنية تضفي قيمة على أي سيارة بسبب تصاميمها الجذابة، الا انها أكثر حساسية للطريق من عجلات الصلب بسبب التصميم.

5.ابلية المداس للتصريف

عندما لا تتمكن الأخاديد الموجودة في مداس الإطار من طرد الماء تحت منطقة التلامس إلى الخارج، تسمى هذه الظاهرة بعدم قابلية المداس للتصريف (Aquaplaning). ثم تطفو الإطارات على طبقة الماء، لذلك لم تعد قوة الفرامل وقوة التوجيه مطبقة على الطريق.

مكن التعرف على Aquaplaning عن طريق التوجيه الخفيف ودوران عجلات القيادة المتسارع مع الدورات العالية للمحرك وصوت الماء تحت السيارة. يجب ألا يحاول أي شخص يجد نفسه يمر بمثل هذه الظاهرة أن يفكر تحت أي ظرف من الظروف استخدام الفرامل، بل يجب عليه بدلاً من ذلك ان يخفف من سرعة الماكنة والحفاظ على عجلة القيادة في اتجاه السير. يجب ألا تقفل العجلات بالفرامل أو تكون في اتجاه خاطئ عندما تتلامس مع الطريق مرة أخرى. يجب أن يركز سائق سيارة التعشيق الآلي على توجيهها وعدم محاولة تغيير وضع القيادة. وينطبق ما تقدم في القيادة اثناء المطر: قم بالقيادة بعناية!

6.إطارغير متماثل

للإطارات الغير متناظرة جانب داخلي وخارجي. يشار إلى ذلك بكلمة "Inside" / "SFI" و "Outside" / "SFO" على الجدران الجانبية.

بعد التركيب، يمكن استخدام العجلات في أي مكان على السيارة، على عكس الإطارات الاتجاهية. ومع ذلك، ينبغي الاحتفاظ بالجانب الذي تم اختياره في البداية ليكون جانب المحور اخذا بالاعتبار التغييرات اللاحقة للعجلة، حيث أن الإطارات دائمًا ما تكون متفاوتة قليلاً بالاستهلاك بسبب التوجيه وضبط السيارة، وبالتالي تتكيف بشكل مثالي مع الطريق.

تم تصميم مداس الإطارات الغير المتماثلة ليكوم مختلفا على الأكتاف الداخلية والخارجية: وذلك بان يكون الكتف الداخلي يوفر السحب والقيادة المستقيمة، اما تصميم الكتف الخارجي لتحقيق التوجيه الأمثل والاستقرار عند الانعطاف.

7.مكان المحور

عند تغيير الإطار، يجب أن يوضع في الاعتبار مكان المحور، حيث يشير ذلك إلى المكان الذي تركب العجلة فيه، أو يجب تركيبه. بغض النظر عن نوع دفع المحرك، تؤثر القوى على كل إطار بشكل مختلف. كقاعدة عامة، يمكن تقول بأن الإطارات ذات المداس الأعمق توضع في المحور الخلفي.

لذلك يمكن تغيير وضع العجلات لاستخدامها بالتساوي، على سبيل المثال من FL إلى RL أو FR إلى RR يجب أن يبقى جانب المحور الذي تم اختياره في البداية كما هو، لأن الإطارات تتكيف مع هندسة المحور. هذا يضمن منطقة الاتصال الأمثل. يجب دائمًا الاحتفاظ بالإطارات الاتجاهية على جانب المحور الأصلي.

8.إطارات البالون

مع إطارات البالون، تكون نسبة الارتفاع إلى العرض 0.98: 1 وتوفر تعليقا جيدا، ولكن خصائص المنعطفات سيئة

إطارات البالون لم تعد شائعة في السيارات الحديثة. يتم استخدامها فقط مع السيارات القديمة وكإطارات متخصصة.

9.الدثرة

وهي الجزء الدائري من الإطار الذي يرتبط بالعجلة، وتحتوي الدثرة في باطنها على سلك قوي ولها مهمة التأكد من أن الإطار يجلس بشكل آمن على حافة العجلة.

10.إطارات البالون

ي الإطارات التي يكون الضغط فيها منخفضًا جدًا، يمكن أن يؤدي الزيادة في الثني في الإطار إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى 120 درجة مئوية. وقد يؤدي ذلك في منطقة الكتف بشكل خاص إلى ارتفاع درجة حرارة المواد، مما يؤدي إلى انفصال أجزاء من حزام الربط الدائر.

11.إطارات بحزام، إطارات بحزام من الصلب

في الإطارات بحزام، يتم تعزيز النسيج بأسلاك معدنية وشرائط نسيج تدور حول الإطارات كالحزام. ويكون النسيج عمودي على اتجاه السير. ويعطي الحزام، الذي يمتد فوق النسيج تماشياً مع اتجاه السير، الإطار نفس قوة الجدار الجانبي للإطار القطري، ولكنه بشكل عام أكثر مرونة وبالتالي أقل عرضة للانزلاق على الطرق المبللة.

تمتاز الإطارات بحزام انها تكون أكثر استقرارا على الطريق، مما يمنحها مناولة أفضل في القيادة. السيارة ذات الإطارات بحزام تنعطف بشكل أفضل، ولها مسافات أقصر في الفرملة، وتدفع بأمان أكثر على الطرق المبتلة -وتعمل الإطارات لفترة أطول، ولكن كل ذلك على حساب الراحة.

تحذير: أن أحزمة الصلب قابلة للصدأ. وهذا يعني أن أي إطار به تلف عميق في المداس قد يؤدي الى تلفه ويجب التخلص منه فورا في حال حدوث الصدأ.

12.مسافة الكبح

المسافة بين نقطة الضغط على الفرامل وتوقف المركبة تعرف باسم مسافة الكبح (الفرملة). تؤثر عدة عوامل على مسافة الفرملة: وقت رد فعل السائق والضغط على الفرامل، ووقت رد فعل نظام الفرامل، وظروف الطريق (الجاف، الرطب)، ووزن المركبة، وحالة الإطارات (التصنيع، وعمق المظهر الجانبي، والضغط) والسرعة.

13.تقوس

يعرف الميل (انحناء) العجلات نحو بعضها البعض، عندما ينظر إليها في اتجاه السير، باسم التقوس. يظهر كزاوية لمستوى العجلة إلى المستوى العمودي فيما يتعلق بالأرض. إذا كان الميل نحو الأعلى يشير للخارج، فإن العربة تكون موجبة. هذا يمنع الميل إلى الرفرفة. إذا كان الميل نحو الأعلى للداخل، فإن العربة تكون سالبة، مما يؤدي إلى زيادة التحكم الجانبي.

14.الهيكل

هذا العنصر الأساسي الذي يعطي الإطار قوته ويضمن بقاءه. في أيامنا هذه، تتكون الهياكل من نسيج من البلاستيك والقطن أو سلك فولاذي، مضمن في المطاط.

15.قوة الطرد المركزي

قوة الطرد المركزي هي القوة التي تدفع السيارة للخارج عند المنعطفات. كلما زاد وزن السيارة والسرعة، كلما زادت قوة الطرد المركزي.

16.هيكل السيارة (الشاسيه)

يشتمل الهيكل على العناصر التالية:

  • عليق العجلات (المحاور).
  • التعليق.
  • امتصاص الصدمات
  • التوجيه.
  • الفرامل.
  • العجلات (العجلات والاطارات)

يخلق الشاسيه علاقة بين هيكل السيارة والطريق، وهو المسؤول عن راحة من في السيارة والأداء على الطريق. الشركات المصنعة للسيارات تحاول باستمرار إيجاد التوازن بين القيادة الآمنة للطريق وما يقابلها من راحة السيارة.

تكمن المشكلة في أن الواحد لا يستثني الآخر في الواقع، لكنه يؤثر بشكل كبير على الآخر. ان الهيكل الصلب يعطي مستوى عالي من السلامة في القيادة، (الجر الجيد، ثبات الاتجاه، التماسك بالطريق، سرعة التفاعل)، وإن كان ذلك دائماً على حساب الراحة.

17.إطارات المركبات التجارية

إطارات السيارات التجارية هي إطارات تم تطويرها خصيصًا للشاحنات الخفيفة والشاحنات الثقيلة والحافلات. الأولويات الرئيسية في التصميم هي الاقتصاد والعمر الطويل.

18.منطقة التماس

تعرف منطقة الإطار التي تلمس السطح باسم منطقة الاتصال. في السيارة، هذه المنطقة تساوي حجم بطاقة بريدية تقريبًا.

19.إطارات قطرية

في الإطارات ذات الطبقات القطرية، يتم تشكيل الحبال بزاوية لاتجاه السفر. وهذا يعني أن الجدار الجانبي للإطار أكثر استقرارًا منه في الإطارات الشعاعية. ومع ذلك، فإن هذا يؤدي إلى منطقة اتصال أصغر، بالإضافة إلى انخفاض في الثبات عند الانعطاف. في حين لا تزال تستخدم الإطارات القطرية اليوم مع الدراجات النارية والمعدات الزراعية والصناعية، فقد تم استبدالها بالكامل تقريبًا بإطارات شعاعية للسيارات والمركبات التجارية.

اعتمادا على التصميم يمكن استخدامها مع أنبوب داخلي (TT) أو بدون أنبوب داخلي (TL).

20.مؤشرات الابعاد على الإطارات

تشير الأبعاد الموضحة على الجدار الجانبي للإطار إلى نوع البناء والحجم والسرعة القصوى وقدرة الحمولة. بشكل عام، يجب تزويد السيارة بالإطارات فقط كما هو موضح في دليل المركبة.

21.الإطارات الاتجاهية/

يجب تركيب الإطارات الاتجاهية في السيارة في اتجاه السير المقصود فقط. يتم تحديد اتجاه السير بواسطة سهم وكلمة "دوران" على الجدار الجانبي.

بعد تركيبه على العجلات، فإن هذا يعطي اثنين من "اليسار" واثنين من اليمين من الإطارات. غالباً ما يكون للإطارات اتجاهية اخدود يشبه "V". هذا النوع من نمط المداس له المزايا التالية:

  • مستوى أقل من ضجيج الطريق
  • سحب أفضل في الطريق الرطب
  • سلامة أكبر خلال aquaplaning

22.رقم إدارة النقل الامريكية (DOT)

يشير الاختصار DOT إلى وزارة النقل في الولايات المتحدة وهو مقبول في العديد من البلدان، وهو صالح ويلبي الموافقة القانونية المطلوبة في صناعة الإطارات. تعني DOT أن الإطار يفي أو يتجاوز متطلبات السلامة الخاصة بإدارة النقل.

  • يفي الإطار أو يتجاوز متطلبات السلامة الخاصة بإدارة النقل
  • مكان التصنيع ورمز المصنع (المعين من قبل وزارة النقل). المقاس
  • تاريخ الصنع
  • رمز الشركة الصانعة الاختياري للتعرف على خصائص العلامة التجارية والإطار.

هناك عدد من المؤشرات المتعلقة ببناء الإطارات التي توجد على الجدار الجانبي في شكل رموز رقمية. ومع ذلك، بشكل عام، يشير هذا إلى تاريخ تصنيع الإطارات. اعتبارا من عام 2000، تم عرض الأسبوع والشهر لتصنيع إطار من أربعة أرقام. لذا فإن الأرقام الأربعة الأخيرة تظهر الأسبوع والسنة التي صنع فيها الإطار، على سبيل المثال "1602" تعني الأسبوع 16 من عام 2002.

23.العلامة مزدوجة

في الشاحنات الخفيفة أو إطارات الشاحنات، المعروفة أيضًا باسم الإطارات C، عادة ما يكون هناك رقمان لمؤشر الحمل الموضح على جانب الإطار، على سبيل المثال 205/55 R16 C 98 / 96H

ويشير هذان الرقمان إلى قدرة الحمولة للإطار المفرد (98) والإطارات المزدوجة(96). في هذه الحالة، تكون أقصى قدرة حمولة الإطارات 750 كغ للإطار المفرد، أو 710 كغم للإطار المزدوج (مع ضغط إطارات يبلغ 2.5 بار). يعني مؤشر الحمل الاقل في الرقمين دائمًا الى أقصى سعة تحميل للإطارات المزدوجة.

24.التوازن الدقيق

في التوازن الدقيق، يتم وزن العجلات مباشرة على السيارة. يتم التعامل مع أي اختلالات ناشئة عن التغييرات في محور العجلة والمحاور وأقراص الفرامل.

25.الثني

الثني هو الضغط الدوري للإطار. يشوه الجدار الجانبي والكتف، ويرفع الحرارة ويعمل مقاومة إضافية للدوران. إذا كان ضغط الهواء في الإطارات منخفضًا للغاية، فإن الإطار يكون يثني أكثر وينتج حرارة زائدة.

26.استهلاك الوقود

بشكل عام، يحكم على كفاءة السيارة وفقًا لبيانات استهلاك الوقود، ويتم تحديد هذا الرقم من خلال مجموعة متنوعة من العوامل. ويشمل ذلك وزن السيارة وكفاءة المحرك والسطح الأمامي للمركبة وسرعة القيادة وسرعة المحرك وإعدادات التسريع. تنعكس الكفاءة التقنية وجهود تطوير الشركة المصنعة في مستوى استهلاك الوقود في سياراتهم.

27.القبضة

تصف عبارة "Grip" الاحتكاك بين سطح المداس والطريق تحت الإطار.

لذا فإن القبضة هي قدرة مركب المطاط المصنوع منها المداس على التمسك بالطريق بأكبر قدر ممكن، حيث يميز الخبراء بين العيوب الكلية والجزئية لسطح الطريق.

28.القدرة على السرعة العجلات-المعدنية

من أجل تحديد القدرة على السرعة العالية، يجب أن يحافظ الإطار على أقصى سرعة له (مؤشر السرعة) لمدة ساعة على المقياس الأسطواني الديناميكي. في الاختبار التالي، يتم زيادة السرعة بمقدار 10 كلم / س كل عشر دقائق، لاختبار متى يفشل الإطار.

29.قوة عالية السرعة

عند السرعات العالية، هناك قوة طاردة مركزية هائلة تؤثر على الإطار. من أجل الصمود أمام هذه، يتم ربط الهيكل بحزام من قماش النايلون.

30.اختلال التوازن

الاختلاف البسيط في سمك المادة أو غيرها من الاختلافات مثل التفاوت في التآكل يمكن أن تسبب اختلالًا بسيطًا في الإطارات. عندما تدور العجلات، فإنها ذلك يؤدي الى عدم التوازن، ولذلك لا يعد الإطار يدور بالتساوي. في معظم الحالات، يمكن معادلة ذلك من خلال اضافة الوزن المضاد على حافة العجلة.

31.البطانة الداخلية

البطانة الداخلية هي الاسم الذي يطلق على طبقة المطاط التي تضمن عدم تسرب الهواء من داخل الإطار. في الإطارات بدون انبوب داخلي، فإنه يلعب دور الأنبوب الداخلي.

32.kPa:Kilopascal

kPa (Kilopascal) هي وحدة قياس لضغط الهواء. 1 kPa = 0،01 bar 1 bar = 100 kPa

33.النفاذ الجانبي

يمكن أن تتأثر حافة العجلة بالنفاذ الجانبي بسبب عوامل خارجية، على سبيل المثال، القيادة بسرعة فوق حافة الرصيف أو حادث. ثم تشوهت حافة في اتجاه السفر.

34.LI: مؤشر السرعة

عادة ما يكون مؤشر التحميل مكونًا من رقمين في نهاية المقاس، على سبيل المثال، 175/70 R 13 82 T. يشير الرقم 82 إلى مؤشر الحمل للإطار. على سبيل المثال، مؤشر السرعة 82 يعني تحميل 475 كجم لكل إطار.

35.الإطارات منخفضة الارتفاع

عبر عن ارتفاع الإطار بنسبة ارتفاع الجدار الجانبي إلى عرض المداس. إطارات البالون المستخدمة عادة في قطر 20 مع نسبة الارتفاع إلى العرض من 1: 1 تقريبا أعطى الطريق لإطارات منخفضة الارتفاع (ما يصل إلى 0.15 إلى 1) منذ فترة طويلة

يينطبق مصطلح إطارات منخفضة الارتفاع عندما يكون ارتفاع الجانب أقل من 80٪ من عرض الإطارات. تم إنشاء هذا التعريف في السبعينات، وتغير الكثير في صناعة السيارات منذ ذلك الحين. في الوقت الحاضر، الإطار الأكثر شيوعًا في السيارات متوسطة المدى هو الحجم 205/55 R16 ، والذي لم يعد يُعد "منخفضًا".

لا يوجد تعريف رسمي للإطارات منخفضة المستوى. من الإنصاف القول إن الإطارات في النطاق من 50 إلى 55 يمكن تصنيفها على أنها منخفضة، اعتمادا على عرض الإطار. هذه الإطارات في كثير من الأحيان لديها درع شفة.

36.إطارات منخفضة المقاومة

تسمى الإطارات ذات المقاومة المنخفضة للدوران بفضل التقنيات والمركبات الجديدة بإطارات منخفضة المقاومة. كلما انخفضت مقاومة الدوران، قل استهلاك الوقود.

37.شاحنة خفيفة: LT

عززت الإطارات للمركبات التجارية مثل الشاحنات.

38.M + S ، M & S، M.S : Mud and snow

تحدد الحروف M + S إطارات الشتاء والإطارات الجاهزة لفصل الشتاء. هناك أيضا بعض المنتجات لها رمز ندفة الثلج. إطارات M + S مع ندفة الثلج تفي بمعيار جودة عالية. وتأتي الصفات الخاصة بهم في درجة حرارة تصل إلى 7 درجات مئوية. تفقد الإطارات الصيفية قبضتها وتحملها عند درجات حرارة منخفضة بسبب مركب المطاط، مما يؤدي إلى زيادة مسافات الفرملة، على أسطح الطرق الجافة أو المبتلة. مسافات الفرملة على الثلج أقل بنسبة 20٪ من الإطارات الصيفية. مع إطارات قاعدة عريضة هذا التأثير يأتي عند 10 درجة مئوية. وعلاوة على ذلك، لا تساعد ABS، ESP أو TCS هنا، لأنها مساعدات إلكترونية بحتة. ولا تحل محل إطارات الشتاء. ومع ذلك، من المهم أن تكون الإطارات الشتوية ذات عمق مداس مناسب. إذا كان هذا أقل من 4 مم، فإن خطر الانزلاق المائي يزداد بشكل ملحوظ، وينخفض أداء السحب والفرملة بشكل ملحوظ، ولا تصل خصائص القيادة إلى نفس مستوى إطارات الصيف.

39.M/C

يشير الاختصار M / C إلى أن الإطار المعني يتعلق بدراجة نارية. هذا التصنيف إلزامي في أمريكا، وينطبق أيضًا على الدراجات السكوتر.

40.الأخدود الرئيسي

عادة ما توجد الأخاديد الرئيسية للمداس في منتصف الإطار، ويوجد هنا أيضًا مؤشر التآكل.

41.عمر الاطار (عدد الأميال)

المسافة المقطوعة تعني العمر النشط للإطار قبل استبداله. ويعتمد على بناء وجودة الإطار، وكذلك نوع السيارة ونوع القيادة والأشعة فوق البنفسجية والتخزين والعديد من العوامل الأخرى. تتأكل الإطارات على محور الدفع بسرعة أكبر، نظرًا لأنها مدفوعة بقوة أكبر من خلال الدوران المتزايد وبداية الحركة.

42.الحد الأدنى لعمق مداس

بالنسبة للسيارات والشاحنات الصغيرة والشاحنات الثقيلة والباصات والدراجات النارية، فإن الحد الأدنى النظامي من عمق المداس البالغ 1.6 ملم يطبق في جميع أنحاء أوروبا. يجب أن يكون هذا الحد الأدنى من العمق موجودًا على منطقة الاتصال بأكملها بالإطارات. عندما يقترب الإطار الحد الأدنى من عمق المداس المطلوب قانونيا ، فإن مسافة الفرملة في الطرق الرطبة تزداد ، وهناك خطر أكبر من aquaplaning. إن مسافة الفرملة عند التزحلق على الماء باستخدام إطار مع الحد الأدنى من عمق مداس يبلغ 1.6 مم هو ضعف إطار الإطارات الجديدة. ولأسباب تتعلق بالسلامة، ينبغي استبدال الإطارات الصيفية عندما يكون عمق المداس 2 مم، وإطارات القاعدة العريضة عندما تكون الإطارات 3 مم وإطارات الشتاء عندما تكون 4 مم.

43.إطارات مختلطة

الإطارات المختلطة هي مصطلح غير رسمي بعدة معانٍ.

من الناحية القانونية، تعني الإطارات المختلطة الاستخدام المتزامن للإطارات الشعاعية والقطرية على نفس المركبة. هذا الاستخدام للإطارات المختلطة غير مسموح به.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للإطارات المختلطة أن تشير إلى استخدام أحجام مختلفة من الإطارات في نفس الوقت على مركبة. هذا في الأساس غير مقبول فيما يتعلق بالسيارات. ويتمثل أحد الاستثناءات عندما يتم تركيب أحجام مختلفة من الإطارات لكل محور على بعض السيارات الرياضية. من المقبول فقط استخدام عجلة احتياطية ذات حجم مختلف لفترة قصيرة من الزمن. في هذه الحالة، يرجى ملاحظة التعليمات الموجودة على العجلة الاحتياطية.

التفسير الثالث "للإطارات المختلطة" هو الاستخدام المتزامن للإطارات من نفس الحجم، ولكن بارتفاعات مختلفة لجدران الإطارات. هذا مسموح.

بشكل عام، يجب تركيب الإطارات ذات المظهر نفسه على نفس المحور. لا ينبغي أن يكون عمق المداس على الإطارات المتقابلة مختلفًا جدًا.

هذا ينطبق بشكل خاص على المركبات ذات الدفع الرباعي. في هذه الحالة، يجب أن يكون لكل الإطارات نفس التشكيل الجانبي وعمق مداس مماثل، لتجنب أي ضرر للمركز التفاضلي.

44.جنوط متعددة الأجزاء

تتكون العجلة ثلاثية الأجزاء من نجم العجلة، شفة خارجية وشفة داخلية. الأجزاء الثلاثة مربوطة أو مُثبتة أو ملحومة معًا. تتكون العجلة المكونة من جزأين من نجم العجلة وقاعدة أو نجم العجلة مع حافة خارجية وقاعدة مع حافة داخلية (مصبوبة في قطعة واحدة. (كلاهما مربوط ببراغي إلى قاعدة العجلة.

45.المعدات الأصلية OE:

المعدات الأصلية: تشير إلى الإطارات التي تم تطويرها وفقًا لمتطلبات الشركة المصنعة للمركبة، لنموذج معين. يتم تسليم السيارة المعنية بهذه الإطارات.

نوصي بتركيب أربعة من نفس الإطارات، بحيث يمكن للإطارات تحقيق الأداء الأمثل.

46.إطارات الطرق الوعرة

إطارات السيارات على الطرق الوعرة هي إطارات خاصة للاستخدام في الطرق غير الإسفلتية.

47.الضغط الزائد

الكثير من ضغط الهواء ضار مثلما هو عندما يكون ضئيل جدا.امتصاص الصدمات والراحة تتأثر سلبا، وانخفاض القبضة والإطارات عموما تتأكل بشكل أسرع وغير متساو (تأكل من الوسط).

48.خلل الدوران

يستخدم مصطلح Over-steer لتوضيح متى تفقد العجلات الخلفية قبضتها أمام العجلات الأمامية. تنحرف السيارة في الخلف وتنزلق من الزاوية.

تحاول أنظمة مساعدة برنامج التشغيل مثل ESP تقليل هذا السلوك.

49.الكتابة بالأبيض OWL:

تصميم خاص من حروف الجدران الجانبية، مع حروف بيضاء محددة.

50.الافراد او الركاب P:

الحرف "P" على الإطارات من الولايات المتحدة الأمريكية يرمز لسيارة خاصة. هذا يميزها بشكل واضح عن إطارات LT للمركبات التجارية. هذا مفيد بشكل خاص عندما تتداخل الأحجام.

51. PR-code ، Ply-Rating

تعني هذه الرموز عدد طبقات المطاط، هذا يشير في الأصل إلى عدد طبقات الحبل القطني في الهيكل. كلما ازدادت طبقات

الحبل ، زادت القوة. كما تم إدخال مواد أقوى للطبقات ، لم يعد المصطلح مرتبطًا بالعدد الفعلي لطبقات الحبل. لذلك فإن الإطارات ذات 8 طبقات (PR) 8 قد تحتوي فقط على 4 طبقات من حبل نايلون ، وهو ما يعادل قوة ثمانية طبقات من القطن.

في الوقت الحاضر ، يشار إلى قوة إطارات الطريق بواسطة مؤشرات الحمل والسرعة ، بدلاً من تصنيف طبقات المطاط.

52.الجدار الجانبي

يتم إظهار ارتفاع الجدار الجانبي للإطار كنسبة مئوية. ويظهر ارتفاع الإطار كنسبة من العرض في مقاس الإطار. على سبيل المثال: حجم الإطار55 R16 / 205 يبلغ عرضه 205 ملم وارتفاع الجانب هو 55٪ من العرض.

53.اطارات السباق

إطارات السباق هي إطارات مناسبة لمضمار السباق فقط. وهي غير معتمدة للاستخدام على الطرق العامة.

54.الإطارات الشعاعية

بنى الاسلاك في الإطارات الشعاعية بشكل شعاعي داخل الهيكل ، بزاوية قائمة لسطح الطريق. يعطي الموقع الشعاعي للاسلاك مساحة اتصال أكبر مقارنة بالإطارات القطرية. ولذلك مزايا كبيرة لجميع خصائص القيادة تقريبا:

    • عدد الأميال
    • التماسك في الطريق الرطب
    • دقة القيادة
    • التماسك عند المنعطفات
    • الراحة

تم تقديم إطارات شعاعية من قبل ميشلان في عام 1948 تحت اسم "X-Technology" وهي الآن معيار للسيارات والشاحنات

55.نصف قطر العجلة ، الثابت

يعرف ارتفاع العجلة المقاسة من المركز إلى الأرض باسم نصف القطر الساكن. يقاس دائما مع نفس الحمل على الإطارات و الضغط.

56.Regrooving التحفير

هي عملية زيادة عمق لمرة واحدة لأخاديد المداس ويحسب لذلك في عملية التصنيع للإطار. لا يُسمح بالتحفير إلا في إطارات المركبات التجارية التي تحتوي على كلمة "REGROOVABLE" على الجانب. لا يمكن تركيب الإطارات التي تم تحفيرها إلا على محور التوجيه. هذا ينطبق أيضا على العجلة الاحتياط. يجب أن يتم التحفير فقط من قبل خبير وفقًا للمبادئ التوجيهية الخاصة بالمصنعين.

57.اصلاح الاضرار في الاطارات

في الوقت الحاضر ، يمكن ان تدوم الإطارات لوقت طويل. ومع ذلك ، يمكن أن تتضرر من العوامل الخارجية. أكثر الأسباب شيوعًا هي:

  • ضغط الهواء في الإطارات منخفض جدا
  • الأضرار الناجمة عن اعتلاء الرصيف
  • الضرر من قبل جسم غريب
  • الضرر من النفط والوقود والمواد الكيميائية

العديد من أشكال الضرر مرئية للعين المجردة ، حتى لغير الخبير. لذلك يجب بذل الجهد لفحص الإطارات في كثير من الأحيان.

التشققات أو الانقسامات أو الكتل أو كسر المداس هي كلها أسباب للقلق ، وكذلك أي أجسام غريبة تدخل مثل المسامير.

وكثيرا ما يحدث التآكل غير المتكافئ لسطح المداس بسبب البلى والتآكل في أجزاء الهيكل أو التوجيه. لكن المكابح أو خلل في العجلات يمكن أن يتسبب في تلف الإطارات من هذا النوع.

اذا وجد أي ضرر أو عدم انتظام في إطارات السيارة ، فيجب محاولة إصلاحه بواسطة أخصائي الإطارات في أسرع وقت ممكن. يمكن إصلاح بعض أنواع الضرر في الإطارات ، مما يوفر المال والموارد. ليس من الممكن إصدار تعميم حول الضرر الذي يمكن إصلاحه دون تعريض سلامة القيادة للخطر. في كثير من الأحيان لا بد من استبدال الإطارات المتضررة. في نهاية المطاف ، يمكن لخبير فقط الحكم على ذلك.

58.مؤشر استبدال الإطار (RTM)

علامات فريدة تظهر بصريا الحاجة إلى استبدال الإطار بتغييره من "مؤشر استبدال الإطار" إلى "استبدل الإطار" بناءً على تآكل المداس.

59.استبدال الإطارات

بشكل أساسي ، يجب استبدال الإطارات عندما يصل عمق المداس إلى 1.6mm. وبوجه عام ، يجب ألا تزيد أعمار الإطارات (مثل الإطارات الاحتياطية) عن خمس سنوات. وينبغي أن يتم أي تبديل بسبب التاكل بالبدء بمحور ثم الاخر.

مع مراعاة عمق المداس ، ونوع الارتفاع والشركة المصنعة. لا تشتري أبدًا الإطارات المستعملة و لا تركبها ان لم تعرف مصدرها.

60.تجديد الاطار

عندما يصل مداس الإطار إلى حد التآكل ، ولكن المكونات الأخرى للإطار غير متأثرة ، يمكن تجديد الإطار. الشرط القانوني لذلك هو أنه يجب وضع علامة على الجدار الجانبي "قابل للتجديد".

عند التجديد ، يتم فحص الهيكل والحزام الفولاذي والجدار الجانبي للعيوب في البداية. ثم يتم إزالة المداس المستعمل واستبداله بمداس جديد. ويمكن القيام بذلك عن طريق التجديد البارد أو الساخن. بعد ذلك يتم وضع علامة "مجدد" على الجدار الجانبي.

تعتبر عملية تجديد الاطارات عالية الجودة وبديلاً لخفض التكلفة ولا سيما للمركبات التجارية.

61.قاعدة العجلة

قاعدة العجلة هي المنطقة الواقعة بين حافة العجلة والحافة المقابلة لها. هذا هو المكان الذي يتم فيه قياس عرض العجلة. كما هو الحال مع قطر العجلة ، يتم قياس العرض بالبوصة.

62.تصنيف العجلات

تشير مواصفات المقاس الدولي المشترك للعجلات على سبيل المثال ، (7Jx15) إلى العرض من شفة العجلة (في هذه الحالة 7 بوصات) وكذلك الارتفاع (في هذه الحالة 15 بوصة). "J" تؤشر على شكل الانحناء.

63.محيط العجلة

عني محيط العجلة أو التشكيل الجانبي للعجلة بناء على نوع العجلة. على سبيل المثال ، يصف "J" قاعدة غير متماثلة.

64.قطر العجلة

قطر العجلة هو المنطقة التي يجلس فيها الإطار. يربط باحكام نصف القطر الداخلي للإطار وبالتالي يربط العجلة بالإطار.

65.شفة العجلة

شفة او حافة العجلة هي حافة الانحناء إلى الخارج للعجلة والتي يتم فيها ربط الأوزان للمساعدة في تحقيق التوازن.

66.حماية العجلة

تتكون حماية العجلة للإطار من شريط مطاطي يمتد على الجدار الجانبي الخارجي. يبرز إلى حد ما على حافة العجلة وبالتالي يحمي العجلة ، على سبيل المثال. عندما يلامس الإطار الرصيف. اعتمادا على التصميم ومجموعة تركيبة الإطارات المستخدمة ، يمكن للشريط المطاطي أيضًا حماية الجدار الجانبي الحساس من التلف. وظيفة الحماية فعالة في السرعات المنخفضة ، على سبيل المثال عند وقوف السيارات. إذا تضرر الشريط المطاطي بشدة أو إذا تمزقت أجزاء منه أو قطعت ، يجب فحص الإطار بحثًا عن أضرار إضافية.

67.كتف العجلة

المنطقة على العجلة بين حافة العجلة و الحدبة التي يجلس على الإطار تعرف باسم كتف العجلة.

68.عرض العجلة

يقاس العرض الداخلي للعجلة بين حافة و اخرى.

69.العجلات

العجلة هي التي تحمل الإطار. عموما يتم استخدام الصلب في عملية التصنيع. بالإضافة إلى ذلك ، هناك عجلات معدنية خفيفة مصنوعة من سبائك الألومنيوم أو المغنيسيوم. هذه لديها دقة أفضل ، وتقليل وزن الكتلة وتحسين مظهر السيارة. على سبيل المثال ، لحجم الحافة: 6Jx15 H2 = عرض حافة 6 بوصة ، تصميم شفة "J" ، قطر 15 بوصة ، تصميم الحدبة "H2"

70.محيط الدوران

يشير محيط الدوران إلى المسافة لتي تغطيها أي نقطة على المداس خلال دورة العجلة دورة واحدة. لذلك ، يعتمد محيط الدوران على قطر الإطار. لمحيط الدوران تأثير على ناقل الحركة وأيضا مقياس دوران المحرك. استناداً إلى إطارات الإنتاج القياسية ، فإن الإطارات ذات محيط الدوران الأصغر تفضل ناقل حركة أقصر، ولهذا تأثير إيجابي على التسارع ، ولكن يمكن أن يكون مقياس دوران المحرك في الأحمر بالسرعةالعالية. بالإضافة إلى ذلك ، تؤدي الإطارات الأصغر إلى زيادة سرعة مؤشر السرعة. ويكون مقبولا زائد 1.5 ٪ ناقص 2.5 ٪ . عندما يكون هناك انحرافات أكبر ، يجب تصحيح مؤشر السرعة ، على أقل تقدير.

71.مقاومة الدوران

تعني مقاومة الدوران هي القوة اللازمة لتحريك الإطار. تتمتع الإطارات الشتوية بمقاومة دوران أعلى من الإطارات الصيفية نظرًا لمداسها الأكثر عمقًا وضغطًا وارتفاع الضغط لكل سنتيمتر مربع. الحمل وضغط الهواء في الإطارات يأتي أيضا في الاعتبار.

72.مركبات المطاط

يمكن أن يتكون الإطار من 16 نوع من مركبات المطاط المختلفة. ومع ذلك ، فإن مصنعي الإطارات يحافظون على التركيب الدقيق لأنفسهم. من أجل صنع إطار جيد ، يتم استخدام العديد من مركبات المطاط لتؤثر على: الكشط منخفض ، مقاومة التمزق ، خصائص مضادة للانزلاق ، مقاومة منخفضة للدوران ، استقرار ديناميكي ، تسرب الهواء ومقاومة للشيخوخة.

73.أنواع المطاط

هناك أنواع مختلفة من المطاط المستخدمة في تصنيع الإطارات.

بالإضافة إلى المطاط الطبيعي (الذي يتم حصاده من شجرة النسمة في المزارع الاستوائية) ، والصناعة تتحول الآن بشكل متزايد إلى المطاط الاصطناعي أو الصناعي.

74.دقة التشغيل

تعد الاستدارة الجيدة للإطار أمرًا مهمًا لتوفير الراحة والاتصال الدائم والكامل بين منطقة التلامس وسطح الطريق.

إذا لم يتم تشغيل العجلة في دائرة ، فسوف يشعر السائق بذلك في عجلة القيادة.

75.Runflat، RSC، RFT، SSR، DSST، ZP، RF، HRS، ROF، EMT، TD، MOE، MO Ext.

الإطارات المحمية من تسرب الهواء (يستخدم المصنعون مجموعة متنوعة من الأسماء) هي إطارات ذات خصائص تشغيل عند الطواريء ، والتي تسمح لراكبي السيارة بمواصلة القيادة لمسافة محدودة عند فقد ضغط الإطارات و / أو انخفاض ضغط الهواء في الإطارات. ومع ذلك ، يجب أن تكون المركبة مزودة بنظام TPCS. يعمل الاطار المانع لتسرب الهواء بجدار جانبي مقوى يحافظ بشكل أو بآخر على شكله في حالة فقدان الضغط. ويعني ذلك أن السائق يستطيع السيطرة على سيارته إذا فقد الضغط فجأة. عند السفر بسرعة 80 كم / ساعة كحد أقصى ، يمكنه البحث عن أقرب مصلح إطارات في دائرة نصف قطرها 80 كم.

توفر تقنية Runflat للسائق فائدة واضحة ، بالإضافة إلى ميزة حقيقية في الأمان والراحة. بالإضافة إلى ذلك ، لا تحتاج إلى تغيير العجلة عندما تكون لديك مشكلة بالاطار ، مما يؤدي إلى الاستغناء عن العجلة احتياطية. تحتوي جميع الإطارات المحمية من تسرب الهواء على رمز(RSC) على الجدار الجانبي.

76.سطح التشغيل

سطح التشغيل هو الجزء الوحيد من السيارة الملامس لسطح الطريق ، وهو المسؤول عن نقل الطاقة ، إلى جانب مكونات الإطارات الأخرى. وهذا يعني أن مساحة التلامس في الإطار - جزء من سطح التشغيل الذي يلمس سطح الطريق - وهي ليست أكبر بكثير من بطاقة بريدية !

يجب أن يعالج سطح التشغيل قوة التسارع والفرملة في اتجاه السير ، وكذلك القوة الجانبية عند التوجيه والانعطاف. يتم تحديد أداء سطح التشغيل إلى حد كبير من خلال التصميم الداخلي (الحزام ، الهيكل) ، والدثرة والجدار الجانبي ، ويبقى تصميم المداس حرج للغاية.

77.المعالجة الذاتية

تشير الإطارات إلى تقنية المعالجة الذاتية على جدارها ان كانت تمتاز بذلك في حالة حدوث ضرر ، على سبيل المثال ، بواسطة ثقب مسمار. يحتوي الإطار على طلاء بوليمر خاص ، والذي في حالة ثقب ، يدمج نفسه في المنطقة المتضررة من سطح الدوران ، ويختم الثقب. ومع ذلك ، ينبغي استبدال الإطار في أقرب وقت ممكن.

78.إطارات الدعم الذاتي

المعروفة باسم إطارات runflat. تحتوي جميع الإطارات ذاتية الدعم على هيكل مُقوَّى وحزام متكيّف ، بالإضافة إلى جدران جانبية متينة ومناطق دثرة اقوى.

79.الطقم

تشير الحروف SET إلى أن الإطارات تأتي مع أنبوب داخلي (في بعض الأحيان فلاب)

80.كشط الكتف

يشير كشط الكتف إلى مستوى عال من التآكل على أكتاف الإطار مقارنةً مع منتصف المداس. يمكن أن تحدث زيادة كشط الكتف على جانب واحد اوالجانبين في نفس الوقت.

يحدث التآكل على كتف واحد بشكل أساسي عندما يكون موضع العجلة بالنسبة لسطح الطريق غير مثالي. في هذه الحالة ، يجب أن يتم فحص التعقب والانحناء عند قياس المحو ر.

يحدث التآكل في الكتف على كلا الجانبين بشكل أساسي بسبب انخفاض ضغط الهواء في الإطارات أو التحميل.

اما الإطارات ذات القاعدة العريضة ، فإن كشط الكتف أمر طبيعي.

81. الجدار الجانبي

توضع جميع المعلومات المتعلقة بالإطار على الجدار الجانبي. من أجل تجنب أي ضرر ، قد يتم تركيبه مع درع شفة في الخارج. يمكن أن يحدث التلف الخارجي عند القيادة بقوة على حافة الرصيف. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لهذا أيضًا كسر ألياف الهيكل المدمجة. جنبا إلى جنب مع أكتاف الاطارات ، والجدران الجانبية كثيرةالثني وبالتالي تتعرض لأحمال عالية جدا.

82.مركب السيليكا

السليكا هو اسم ملح حامض السيليسيك. باستخدام السيليكا بالاطار فانها تعمل على استقرار الترابط بين الجزيئات الموجودة في مركبات المطاط. بالمقارنة مع الهياكل العادية ، فإن السيليكا تزيد من ترابط المواد. وهذا يقلل من التاكل ، ويزيد من المسافة الممكن قطعها. ويمسك الإطار الطريق بشكل أفضل ، ويمكن تصميم المركب ليكون أكثر نعومة بسبب قوته المتزايدة.

83.الإطارات الملساء

الإطارات الملساء هي إطارات سباق دون أي نقشة في المداس.

84.الانزلاق

الانزلاق هو الفرق بين المحيط الهندسي للعجلة والمسافة التي تغطيها بالفعل دورة العجلة الواحدة. يكون الانزلاق 100٪ عندما تدور العجلات أو تقفل بدون مسافة مقطوعة. لذا كلما ارتفعت قوة الدفع أو الفرملة ، كلما زاد الانزلاق. كما ان هناك دائما درجة صغيرة من الانزلاق عند القيادة ، و الإطارات تضغط على سطح الطريق مع كل دورة - وبالتالي تتاكل الإطارات.

85.زاوية الانزلاق

تشير زاوية الانزلاق إلى الفرق بين وضع العجلة والاتجاه الفعلي للسير. تتطلب زاوية الانزلاق العالية الكثير من قفل التوجيه من أجل إحداث تغيير في الاتجاه. هناك حاجة إلى درجة معينة من زاوية الانزلاق للعجلة لتوليد قوة الانعطاف. ان تشديد هيكل الإطارات ، يقلل من هذه الزاوية ، ويعطي قيادة أكثر أمنا.

86.سلاسل الثلج

تستخدم سلاسل الثلج للمساعدة على القيادة المركبات في الطرق المغطاة بالثلوج أو الأرض الموحلة ، وتثبت على الإطارات. هنالك فرق بين سلاسل الثلج الكاملة والاخرى المساعدة على بدء السير. تعمل سلاسل الثلج على تحسين الجر على الجليد والثلج واتجاه العجلات. وهي تتكون من وصلات سلسلة مصنوعة من الفولاذ الصلب. اعتمادا على نمط السلسلة ، يمكن الاختيار بين سلاسل السلم ، سلاسل التعرج ، أو سلسلة نمط الماس ، وهو أهدأ وأسلم نوع. التركيب يكون أسهل باستخدام ما يسمى سلسلة لا نهاية لها. يجب مراقبة السرعة القصوى عند القيادة باستخدام سلاسل الثلج!

87.مؤشر السرعة

يتضمن على الجدار الجانبي لكل إطار حرفًا يشير إلى السرعة القصوى المسموح بها والتي يكون هذا الإطار مناسبًا لها. أي إطار مناسب للسيارة يظهر في مستند التسجيل أو باب السيارة:

على سبيل المثال: 195/65 R 15 H تعني H حتى 210 كم / ساعة. يتم العثور على الحروف التالية بشكل متكرر في قسم إطارات السيارات لمؤشر السرعة:

  • Q = الحد الأقصى. 160 كم / ساعة
  • R = الحد الأقصى 170 كم / ساعة
  • S = الحد الأقصى. 180 كم / ساعة
  • T = الحد الأقصى. 190 كلم / س< /li>
  • H = الحد الأقصى. 210 كلم / س<
  • V = الحد الأقصى. 240 كم / ساعة
  • W = الحد الأقصى. 270 كم / ساعة
  • Y = الحد الأقصى. 300 كم / ساعة
  • ZR = أكثر من 240 كم / ساعة

88.المسامير

من المعروف أن الفولاذ المفلكن الإضافي أو المسامير المعدنية المقواة التي تلتصق من 1.5 - 2 مم من سطح مداس الإطارات الشتوية تعرف باسم المسامير. تم تصميمها لإعطاء سيطرة أكثر على السيارة ، وقبل كل شيء على الطرق الجليدية.

العيب هو أن الإطارات ذات المسامير لديها قبضة أقل بكثير على الطرق الجافة التي يكون فيها الإطار مطاطي خالص. بالإضافة إلى ذلك ، هناك الكثير من التآكل على الطريق ، حيث تسبب الارتفاعات الشقوق على الطريق بسرعة أكبر.

لهذه الأسباب ، لا يُسمح بها إلا في أوقات معينة من السنة ، وفقًا للبلد المعني. في ألمانيا وبعض البلدان الأخرى يتم حظرها بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك ، يتم فرض قيود السرعة . الحد الأقصى للسرعة هو 80 كم / ساعة على الطرق الرئيسية و 100 كم / ساعة على الطرق السريعة. يسمح بارتفاع المسامير في المركبات حتى 3.5 طنًا.

عند القيادة باستخدام المسامير ، يجب ملاحظة أن ضوضاء الطريق تزداد بشكل كبير، وأن مسافة الفرملة على سطح الطريق الجاف تزداد أيضًا. ﻣﻼﺣﻈﺔ: ﻳﺠﺐ ﻋﺪم وﺿﻊ ﻋﻼﻣﺔ "S" ﻋﻠﻰ اﻹﻃﺎرات ذات المسامير او ثقوب المسامير ، ﺣﻴﺚ أن هﺬﻩ اﻹﻃﺎرات ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﻮﻓﺎء ﺑﻠﻮاﺋﺢ اﻟﻀﻮﺿﺎء اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ.

89.دقة التوجيه

تتعلق دقة التوجيه في الإطارات والمركبات بقدرتها على التوجيه للزوايا والخروج منها ، وكذلك سلوك القيادة في الزاوية نفسها. تتميز الإطارات عالية الأداء Y) و (ZR المصممة للقيادة الرياضية بوجه عام بمستوى عالٍ من دقة التوجيه.

90.مسافة التوقف

مسافة التوقف هي مجموع مسافة التفاعل ومسافة الفرامل الفعلية.

91.اطارات الصيف

بالمقارنة مع الإطارات الشتوية ، يكون مركب المطاط في الإطارات الصيفية أقل مرونة ليعمل بشكل أكثر فعالية في درجات الحرارة المرتفعة: يتم تقليل مقاومة التدحرج والتآكل ، مما يعطي نتائج أفضل فيما يتعلق بالمسافة الممكن قطعها ، وقيادة الراحة واستقرار التوجيه. تم تصميم الإطارات الصيفية للطرق الجافة ودرجات الحرارة العالية والسرعات العالية ومتطلبات درجة الحرارة المقابلة ، بالإضافة إلى أسطح الطرق المبللة والرطبة.

92.التعليق

تسمى الأجزاء التي تربط هيكل المركبة بالعجلات بالتعليق. المهمة الرئيسية للتعليق هي إبقاء العجلات على اتصال دائم بالطريق. هذا يعني أنه يحدد ربط القيادة بالطريق، وراحة القيادة وسلامة السيارة. يمكن توصيل العجلات بالتعليق بشكل فردي (تعليق مستقل) أو مع المحور (المحور الصلب). المكونات الرئيسية للتعليق هي: تعليق التحكم المستعرض والسست وماصات الصدمات والمثبتات.

93.سيارةرياضية SUV:

A Sport Utility Vehicle هي مركبة يمكن قيادتها في المدينة وعلى الطرق الوعرة.

94.التبعية لدرجة الحرارة

درجة حرارة الإطارات لها تأثير كبير على معامل الاحتكاك وكذلك زاوية الانزلاق والانزلاق. في درجات الحرارة المنخفضة يكون معامل الاحتكاك منخفضا، لكنه يرتفع مع ارتفاع درجة الحرارة. إذا ارتفعت درجة حرارة التشغيل بشكل أكبر ، فإن معامل الاحتكاك يقل كما تقل القوة المنقولة. معامل الاحتكاك للمطاط يعتمد على درجة الحرارة.

95.بدون انبوب TL :

هذا الاختصار يقصد به للإطارات التي لاتحتاج انبوب داخلي. في هذه الحالة يتم استبدال الأنبوب ببطانة داخلية ، التي تمنع تسرب الهواء.الإطارات بدون انبوب هي المعيار في الوقت الحاضر للسيارات والشاحنات.

96.لأخمص

يصف التتبع الزاوية بين العجلات عند النظر للسيارة من الأعلى. عندما تشير العجلات إلى الخارج ، يطلق على هذا "الاخمص" للخارج .

تستخدام هذه الخاصية لموازنة القوى الدافعة التي تدفع العجلات للأمام. هذا يقلل من تأكل الإطارات.

97.عزم الدوران

يجب شد البراغي المثبتة للاطارات على العجلة إلى مستوى معين. كلما كان الشد أقوى فانه أفضل ، لا ينطبق دائمًا على هذه البراغي! إذا تم شدها على العجلة أكثر من اللازم أو بشكل غير متساوٍ ، فقد يؤدي ذلك إلى تشوه محامل العجلات وأقراص المكابح والعجلة. وقد تنكسر صواميل و مسامير العجلات.

لشد الصواميل أو البراغي بشكل صحيح ، يستخدم مفتاح عزم الدوران قطريًا لهذا الغرض.

يختلف العزم المطلوب من سيارة إلى أخرى ومن عجلة إلى اخرى. عزم الدوران الصحيح لأي عجلة أصلية موجود في دليل التعليمات الخاص بالسيارة.

98.نظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS:

قوم أنظمة مراقبة ضغط الإطارات (TPMS) بمراقبة ضغط الهواء في الإطارات. يتم استخدامها في أنظمة العجلات مع ميزات التشغيل في حالات الطوارئ. هناك أنظمة مباشرة ، تعمل مع الصمام ، وأنظمة غير مباشرة ، والتي تأخذ ضغط الإطارات من العجلات من خلال جهاز الاستشعار ABS.

TPMS هو مطلب الاتحاد الأوروبي لجميع المركبات الجديدة المسجلة حتى 3.5 طن ال

أسماء الأخرى لنظام TPMS هي: نظام سلامة الإطارات ونظام RTPMS: نظام مراقبة ضغط الإطارات عن بعد. علاوة على ذلك ، ان أنظمة مراقبة ضغط الإطارات في سوق الولايات المتحدة الأمريكية شرطا قانونيا على جميع المركبات الجديدة التي يبلغ وزنها الإجمالي المسجل ما يصل إلى 4.5 طن منذ عام 2007.

99.التتبع

يشير التتبع إلى الوضع النسبي للعجلات عند مشاهدتها من الأعلى. إذا كانت أقرب قليلا من الأمام منها من الخلف ، عندئذ تدعى اخمص داخلي. إذا كانت العجلات أقرب من بعضها البعض في الخلف ، تدعى اخمص خارجي. في سيارات الدفع الأمامي ، يقلل الاخمص الخارجي من تأثير القوة الدافعة على القيادة ، في حين يتم تصمم سيارات الدفع من الخلف بأن تكون ذات اخمص داخلي. ان الاحتكاك بين العجلات والطريق يحاول دفع العجلات على كل جانب ، ولكن قوة الدفع على العجلات الأمامية تحاول دفع العجلات معا. عند توجيه السيارة إلى منعطف ، فإن التتبع السلبي قليلاً الناتج عن ترتيب وصلة التوجيه وتعليق العجلة يكون أكثر وضوحًا مع الأخمص الخارجي: تدور العجلة الموجودة في الجزء الداخلي من الزاوية إلى أكثر من تلك الموجودة في الخارج. هذا ضروري لأن العجلة الداخلية تصف دائرة أكثر إحكاما. هذا يرتبط مع دعم حركات القيادة وقوة التوجيه.

100.الجر

الجر هو القدرة على تحويل قوة المحرك إلى حركة أمامية عن طريق التشابك مع سطح الطريق. لا توجد مشكلة للجر على الطرق الجافة. يبدأ فقط في الانخفاض في الرطب ، أو على الجليد والثلج. ثم القدرة على امتصاص المركب المطاطي ومظهر المداس (v-profile lamella tires for snow) ، تلعب دورا حاسما.

101.مركب المداس

يتم عمل المداس الإيجابي والسلبي للإطار من مركب المداس. يعتمد مستوى أداء الإطار عند القيادة بشكل أساسي عليه- في حالة الرطب أو في الظروف الحارة وعند نقل الطاقة الجانبية أو الخطية. كما يحدد مركب المداس أيضًا المسافة المقطوعة وخصائص الضوضاء.

102.المداس و عمق المداس

تعتمد السلامة على مداس الإطار ، وخاصة عمق المداس ، خاصة في الرطب أو في الطين أو الثلج. إطارات السيارة الجديدة لديها عمق أكثر من 8 ملم. تشترط دول الاتحاد الأوروبي بان يكون الحد الأدنى من عمق المداس 1.6 ملم. بالامكان التحقق مما إذا تم الوصول إلى هذا الحد الأدنى من العمق بمؤشر مداس (علامة في أخاديد المداس). يشار إلى موقع هذه العلامات بالحروف "TWI" على كتف الإطار. إذا كانت هذه العلامة واضحة للعيان ، وعند نفس مستوى بقية المداس ، فإن الإطارات قد وصلت إلى 1.6 مم على الأقل

ويوصي الخبراء بتغيير إطارات السيارات الصيفية عندما يقل العمق إلى 2 مم ، ويجب ألا تقل إطارات القاعدة العريضة عن 3 مم ، وتبدأ الإطارات الشتوية في فقدان فعاليتها عندما يصل عمقها إلى 4 ملم. والسائق الذي يسمح لإطاراته بالهبوط إلى الحد المسموح به من الاستهلاك لا يخرق القانون فحسب ، بل إنه يضع غطاء التأمين الخاص به في خطر.

103.النوع بأنبوب TT:

هذا الاختصار يعني إطارًا يحتاج إلى أنبوب داخلي.

104.مؤشر استهلاك المداس TWI:

تم بناء مؤشرات استهلاك المداس في أخاديد المداس على سطح التشغيل. عندما يكون عمق المداس هو 1.6 ملم ، فإنها تشكل شريط مستمر مع المداس نفسه. يتم عرض موقع هذه المؤشرات بمثلثات على الجدار الجانبي أو الحروف TWI أو رموز صغيرة خاصة بالعلامة التجارية.

105.الإطارات المزدوجة

الإطارات المزدوجة تعني تركيب إطارين على كل جانب من المحور. تستخدم الإطارات التوأم بشكل خاص على المحور الخلفي للمركبات التجارية.

يجب تجنب خلط الإطارات المزدوجة على المحاور من حيث مصنعي الإطارات وأنماط المداس. يجب استخدام الإطارات التي لها نفس ضغط الهواء والأبعاد فقط.

تنبيه: بالنسبة للإطارات المزدوجة ، ينطبق مؤشر الحمل المنخفض.

106.عمر الإطار

يتم تحديد عمر الإطارات بعاملين:

من ناحية ، تخترق كميات صغيرة من الأوزون الموجود في الغلاف الجوي مطاط الإطار وتؤثر على مركبات الكبريت بين جزيئات المطاط. هذا يعني أن المطاط يفقد مرونته.

ومن ناحية أخرى ، فإن الإطارات تصل إلى العمر عندما يتم تخزينها ، وعدم استخدامها ، وتتصلب ، وتصبح هشة ومتسربة. هذا يمكن أن يؤدي بعد ذلك إلى الشقوق الشعرية. الشمس والرياح والطقس ، وكذلك الاتصال مع الشحوم والزيوت والمواد الكيميائية تهاجم الإطارات وتسرع عملية الشيخوخة.

107.فحص الإطارات

الإطارات هي نقطة الاتصال الوحيدة بين السيارة والطريق. هذا يعني أنه يجب فحصها بانتظام. أهم الأشياء المرتبطة بها هي ضغط الهواء في الإطارات والعمق المتبقي للمداس ، والذي يجب ألا يكون أقل من 1.6 ملم كما في الاتحاد الأوروبي. يمكن العثور على ضغط الإطارات الصحيح في دليل المستخدم الخاص بالمركبة ، أو من المتخصصين في التصنيع والإطارات.

إذا كان الإطار يفقد كمية زائدة من الهواء ، فيجب أن يتم فحصه للتأكد من حدوث تلف من قبل مختص. يمكنه تحديد أي ضرر ، إذا تم إصلاحه في الوقت المناسب ، سيحسن من السلامة والراحة وحياة الإطارات.

يجب التحقق من ضغط الهواء في الإطارات في كل مرة تقوم فيها بالتزود بالوقود على أقل تقدير. وهذا ممكن أيضا عند ملئ الإطارات بغاز خاص (مثل النيتروجين). ومع ذلك ، فإن التأثير الخاص للغاز يتلاشى تدريجياً بينما تقوم بتعبئة الهواء العادي.

108.تصنيف الإطارات وحجم الإطارات

يمكن تفسير المكتوب على الإطار كما في المثال التالي:

195 / 50 R 15 82 V

195 = عرض الإطارات بالملم

50 = ارتفاع الإطار ، الارتفاع إلى العرض كنسبة مئوية

R = البناء الشعاعي

15 = قطر الإطارات الداخلية (قطر العجلة) بالبوصة

82 = مؤشر الحمولة (بالكيلوجرام)

V = مؤشر السرعة

109.صناعة الإطارات

لتطوير وإنتاج إطار جديد ، يجب أن يمر عبر عدة خطوات. ينصب التركيز داخل صناعة الإطارات على: المركب المحدد لأنواع مختلفة من المطاط والمواد الكيميائية المضافة ، إنتاج مختلف ألياف الحبل للهيكل ، إنتاج أسلاك الفولاذ قوية للغاية للحزام ، تثبيت الدثرة ، وبناء الإطارات الخام كمجموعة منتهية ، الفلكنة في افران الضغط الساخنة و فحص نهائي شامل لكل إطار فردي.

110.شراء الإطار المناسب

أي إطار مناسب للسيارة يكتب في وثيقة التسجيل أو باب السيارة. بشكل أساسي ، ينطبق ما يلي: يجب استبدال الإطارات على الأقل لكل محور. يجب عدم استخدام الإطارات من مصانع مختلفة ، مع طرق مختلفة أو عمق مداس مختلف على نفس المحور ، لأن هذا يمكن أن يؤثر على القيادة وخصائص الفرملة للمركبة.

111.فائقة الأداء العالي UHP:

يمكن لإطارات فائقة الأداء العالي تحمل سرعات لا تقل عن 240 كم / ساعة وتحمل مؤشر السرعة(V) . مقارنةً بالإطارات العادية ، فإنها تحقق أداءً أفضل عند تغيير المسارات ، وتوفر استقرارًا أفضل في القيادة.

112. انخفاض الضغط

يعند قيادة السيارة مع قليل من الهواء في إطاراتها ، فسوف تعرض السلامة للخطر وتعاني من العديد من العيوب ، على سبيل المثال ضرر الاطارات على المدى الطويل ، أداء القيادة الإسفنجية ، تقليل الأميال من الإطارات ، استهلاك الوقود العالي. لذا ، تطبق القاعدة التالية: يجب التحقق من ضغط الهواء في الإطارات كل أسبوعين ، عندما تكون باردة.

113.نقص التوجيه

Under-steer هو المصطلح المستخدم لوصف الحالة عندما تفقد العجلات الأمامية قبضتها قبل العجلات الخلفية. تنزلق المركبة خارج الزاوية على العجلات الأمامية.

تحاول أنظمة مساعدة برنامج التشغيل مثل ESP تقليل هذا السلوك.

114.الانتظام

الانتظام هو ما يسميه فنيو الإطارات دقة التصنيع للإطارات. يعد الانتظام شرطًا مهمًا للعجلة لتدور بشكل مثالي وهادئ ، دون ضوضاء وإهتزازات مزعجة. كلما كان التناسق أفضل في الإطار ، كلما كانت العجلة أسهل في التوازن.

115.تصنيف جودة الإطارات الموحدة: UTQG

يحدد تصنيف الجودة UTQG الذي وضعته وزارة النقل الأمريكية مستوى أداء الإطارات بناء على ثلاثة معايير: تآكل المداس ، والجر ، ومقاومة درجة الحرارة.

ويطبق على جميع الإطارات (باستثناء إطارات الشتاء) بقطر عجلة لا يقل عن 13 بوصة. رقم تآكل المداس هو قيمة مقارنة تعتمد على التاكل من الإطارات مقارنة بالإطار القياسي الذي تم اختباره على مسار اختبار معتمد تحت ظروف خاضعة للرقابة. يستهلك الإطار ذو التصنيف 150 مرة ونصف أكثر بطئًا من الإطار القياسي ، الذي يحتوي على معدل استهلاك مداس قدره 100. يعتمد الأداء الفعلي للإطارات على الاستخدام ذات الصلة ويمكن أن ينحرف بشكل كبير عن القاعدة بسبب القيادة السلوك والصيانة وخصائص سطح الطريق المختلفة والظروف الجوية.

يظهر تصنيف الجر حسب الحروف AA و A و B و C بترتيب تنازلي. يشير إلى خصائص القبض على الأسطح الرطبة ، ويتم قياسه تحت ظروف مضبوطة على مسار اختبار معتمد.

درجة الحرارة: درجة الحرارة موضحة بالحروف A و B و C. توضح هذه القيم مدى مقاومة الإطار للتسخين ، ومدى استطاعته التخلص من الحرارة على عجلة اختبار محددة مسبقًا تحت ظروف مختبرية مراقبة. يمكن أن يكون لدرجات الحرارة المرتفعة بشكل مفرط تأثير سلبي على مادة الإطار ، مما يقلل من عمره ، ويسبب تلفًا متكررًا للإطارات.

يعتمد تصنيف درجات الحرارة على الإطارات التي تحتوي على ضغط هواء صحيح ، ويستثني الضغط العالي. يمكن أن تؤدي السرعة المفرطة ، وضغط الإطارات غير الصحيح ، و الضغط العالي ، كل لحال أو معًا ، إلى تراكم الحرارة أو تلف الإطارات.

116.الصمام

هنالك نوعين من الصمامات: صمامات مطاطية ، والتي تغلق الجسم كله في العجلة نفسها ، والصمامات المعدنية ، التي تستخدم جروميت لغلقها.

تحذير: الصمامات حساسة للغاية للأوساخ والغبار والرطوبة. لذلك ، يجب دائماً سد غطاء الصمام بثبات.

117.غطاء الصمام

أغطية الصمامات تحمي الصمام الفعلي من الأوساخ والرطوبة.

118.الفلكنة

الفلكنة هي المرحلة الأخيرة من عملية إنتاج الإطارات ، والتي تعرف أيضًا باسم "طبخ الإطارات" بين محترفي الإطارات. لا يقتصر الإطار الفارغ على الإطار النهائي في عملية الفلكنة فحسب ، بل يجمع مكونات الإطار الفردية أيضًا مع التحكم المستهدف في الضغط ودرجة الحرارة لفترات محددة ، وبالتالي يصبح مطاطًا مرنًا. هذا يحدث في 165-200 درجة مئوية والضغط من 12-24 بار لحوالي 9-17 دقيقة.

119.اختراق المياه

عند الأسطح الرطبة ، يجب على الكتل الإيجابية للمداس في الإطارات تحويل المياه من خلال أخاديد المداس.

120.الاستهلاك

يعتمدالاستهلاك على مدى عمر الإطارات ومستوى القيادة. يتم تحديد متانة الإطار من خلال أسلوب القيادة ، تحميل المركبات ، الأشعة فوق البنفسجية ، ظروف الطريق والصيانة (ضغط الهواء ، التخزين). مع نفس النوع من السيارات والإطارات ، من الممكن العثور على اختلافات في الأداء بعد عدة آلاف من الكيلومترات.

121. مؤشرات الاستهلاك و مؤشرات التآكل (TWI ، DSI ، WSI ،VAI)

لجعل استهلاك الإطارات مرئياً ، يقوم المصنعون بتجهيز منتجاتهم بعلامات بصرية مختلفة. تظهر القضبان المطاطية الصغيرة في أخاديد المداس أو الشرائط الملونة والأرقام والرموز على المداس مستوى التآكل. بعد الاستهلاك هذه العلامات تختفي أو تصبح مرئية. تعطي مؤشرات التآكل المعلومات ليس فقط على عمق المداس الفعلي ، ولكن أيضا على الأداء المتبقي ، وبالتالي سلامة الإطار بغض النظر عن الحد الأدنى من المتطلبات القانونية: وبالتالي فإن اختفاء قطرة ماء على إطار الصيف يعني خطرًا متزايدًا من aquaplaning. وتفقد إطارات الشتاء ملاءمتها الشتوية ويجب استبدالها بمجرد أن تصبح علامات بلورات الثلج على السطح غير مرئية. إلى جانب ذلك ، يمكن أن تشير مؤشرات التآكل إلى التآكل على جانب واحد. تظهر معظم الرموز والرموز والاختصارات على كتف الإطارات ، حيث توجد مؤشرات البلى في المداس. بالإضافة إلى الاختصار القياسي "TWI" مؤشر (Tread Wear) ، يستخدم المصنعون أيضًا تسمياتهم الخاصة لمؤشرات التآكل الخاصة بهم ، على سبيل المثال DSI = مؤشر سلامة القيادة ، WSI = مؤشر أمان الشتاء ، VAI = مؤشر محاذاة مرئي.

122.نمط الاستهلاك

يوفر نمط استهلاك الإطار معلومات قيّمة للخبير حول ما إذا كانت الإطارات محاذاة او موزونة بشكل صحيح ، أو إذا كان هناك أي ضرر للهيكل (هندسة المحور ، عيوب امتصاص الصدمات ، وما إلى ذلك). لذلك ، يجب فحص الإطارات بانتظام من خلال ورشة عمل متخصصة (حوالي كل 10،000 إلى 15000 كم).

123.مواصفات الوزن

الوزن غير المفرغ: وزن المركبة عندما تكون جاهزة للاستخدام ، يوزن بدون السائق. للسائق يؤخذ 75kg بعين الاعتبار للمركبات التجارية فقط.

سعة حمولة السيارة: الفرق بين الوزن غير المفرغ والوزن الإجمالي المسموح به. الوزن الإجمالي المسموح به: حد الوزن العلوي الثابت الذي يمكن أن تصله المركبة بما في ذلك الحمولة.

حمولة السقف: عند الحد عند استخدام رف السقف أو صندوق السقف. حمولة السقف عموما ما بين 50 و 100 كيلوغرام. إذا تم تجاوز هذا ، هناك خطر أن كان سلوك القيادة غير متوازن خلاف ذلك يمكن أن تصبح أسوأ بكثير ، أن تنكسر الرفوف أو تنفصل بعد حين.

الحمل الرأسي: أقصى سعة للوزن لشريط السحب في اتجاه عمودي. اعتمادا على نوع السيارة ، عادة ما يكون هذا بين 50 و 75 كجم.

124.أداء الطقس الرطب

عند الفرملة في الطريق الرطب ، يجب أن يكون الإطار قادرًا على تحويل المياه تحت منطقة التماس بأسرع ما يمكن ، لمنع الانزلاق المائي. هذا في الأساس يتأثر بنمط المداس ، وعمق المداس وقبضتة.

125.موازنة العجلات

الموازنة هي عملية إضافة أوزان إلى العجلات ، من أجل ضمان الحركة الدائرية المنتظمة للعجلة. ان العجلات الغير المتوازنة تؤثر بشكل سيئ للغاية على العجلات ومحامل العجلات والتعليق. يظهر تأثير الدوران الغير متساوي للعجلة في عجلة القيادة ويجعل السيارة تهتز بالكامل ، اعتمادًا على السرعة. هذا يقلل من منطقة الاتصال ، ويسرع استهلاك الإطارات. ويزداد الضغط على التعليق أيضا.

126.قرص العجلة

يربط قرص العجلة العجلة ومركز المحور.

127.حمل العجلة

حمل العجلة هو القوة التي تمارس عموديا على العجلة.

128.مستشعرات العجلات

تقيس مستشعرات العجلات دوران العجلات الفردية. وهذا يجعلها جزءًا من ، وأهم عنصر في أنظمة مكافحة القفل ، أنظمة التحكم في الجر والثبات في السيارة.

129.واصل العجلات

من أجل توسيع مسار السيارة ، تحتاج إلى فواصل عجلة مثبتة بين العجلة والمحور. هذا يسمح للعجلات للتثبيت أبعد من أقواس العجلات.

130.قاعدة العجلات

قاعدة العجلات هي المسافة بين المحور الأمامي والخلفي ، ويتم قياسها في كل حالة من مركز العجلة. توفر قاعدة العجلات الطويلة نسباً أفضل للجلوس في الجزء الداخلي للمركبة ، مما يخلق تراكمًا قصيرًا للهيكل ، ويحسّن الثبات الاتجاهي ويقلل حركة نصب الشاسيه. بما أنه يمكن ضبط نظام التعليق بشكل أفضل مع قاعدة العجلات الأطول ، يتم تحسين راحة القيادة. ومع ذلك ، فإن قاعدة العجلات الأقصر تعمل على تحسين القدرة على المناورة في السيارة ، مما يؤدي جزئيًا إلى التحكم بشكل أفضل والتحكم بشكل أفضل عند الانعطاف.

131.إطارات قاعدة عريضة

توفر الإطارات ذات القاعدة العريضة عدة مزايا مقارنة بالإطارات القياسية. عادةً ما تشير الإطارات ذات القاعدة العريضة إلى الإطارات ذات نسبة التوصيف 55 أو أقل على سبيل المثال 205/55 R 16ومع ذلك ، لا يوجد تعريف مشترك.

وتشمل المزايا تحسين واضح في استقرار القيادة ، ودقة توجيه أفضل أداء وأفضل في السرعة العالية.

132.اطارات الشتاء

بالمقارنة بالإطارات الصيفية ، يمكن التعرف على إطارات الشتاء بواسطة المداس الأكثر خشونة والصفائح المميزة. الإطارات الشتوية أكثر ملاءمة من إطارات الصيف لظروف الطرق الشتوية بسبب مركب المطاط الخاص المقاوم للبرد. هذا يعني أن السيارة تمسك الطريق بشكل مثالي ، حتى في أدنى درجات الحرارة. كما أن المظهر الجانبي للمداس الذي يتكيف تمامًا مع الظروف المناخية السيئة يقلل أيضًا من خطر الانزلاق المائي ويمنح قبضةً مثالية على الجليد والثلج.

تضمن الأخاديد الكبيرة في المداس والأسطح الإضافية ثباتًا إضافيًا عند التحرك بسرعة بين الطرق الثلجية والرطبة والجافة. الحروف M + S تحدد إطارات الشتاء والإطارات الجاهزة في فصل الشتاء. على بعض المنتجات هناك أيضا رمز ندفة الثلج. تلتقي إطارات M + S مع ندفة الثلج بمعيار عالي الجودة: في العديد من الدول الأوروبية ، تكون إطارات الشتاء إجبارية. هذا يختلف من بلد إلى بلد. منذ عام 2010 ، كان إلزاميا في ألمانيا لتناسب إطارات الشتاء في ظروف الطرق الشتوية.

133.الحروف البيضاء WL:

حروف جدارية جانبية مصممة خصيصًا بأحرف بيضاء.

134.النقاط الصفراء والحمراء على الإطارات

تستخدم بعض شركات تصنيع الإطارات علامات ملونة على إطاراتها ، مثل النقاط الصفراء أو الحمراء. هذه لا تتعلق بميزات الجودة للمنتج المعني. قد تتعلق هذه العلامات بمشكلات الفرز المختلفة من مصانع الإطارات المختلفة في المصنع. على سبيل المثال ، يمكن لشركة تصنيع تعقب شحنة من خلال الطريق إلى السوق. ومع ذلك ، لا تنشر الشركات المصنعة أية معلومات إضافية حول هذه العلامات الملونة.

135.نقشة حرف زي

تم تصميم Z Lamellas على شكل حرف Z وترتبت على نقطة الوسط للعجلة. هذا يؤدي إلى تأثير داعم ، والذي يعطي قوة سحب ، وقبضة ممتازة ودقة توجيه. Z lamellas تستخدم أساسا في إطارات الشتاء وفي منطقة عالية الأداء. اعتمادا على مستوى الأداء المطلوب ، نفس الاتجاه والاتجاه المعاكس تتوفر تصاميم Z lamellas.

136.إطارات ZR

لا تحتوي إطارات Pure ZR على وصف للخدمة. يشير ZR إلى أن الإطار مناسب للسرعة التي تزيد عن 240 كم / ساعة ، ولكن لا يحدد السرعة بشكل قاطع ، ولا في أي ضغط او حمل للإطارات. يتم حساب هذه الأرقام واعتمادها بشكل فردي من قبل الشركة المصنعة للإطارات ، في حين تشير إلى حمولة المحور والسرعة النهائية. ومع ذلك ، قد يتم أيضًا تضمين وصف للخدمة على جانب الإطار ، مما يشير إلى الحد الأقصى للإطار ، على سبيل المثال. "99W". إطار ZR مناسب بالتأكيد للسرعات التي تزيد عن 300 كم / ساعة. إذا تم تضمين حرف "Y" بين قوسين ، على سبيل المثال ، (109Y)